تبايُن حول الطرح الأوّلي لـ"أرامكو"

01 : 00

ما زال الغموض يكتنف الإدراج الضخم لشركة "أرامكو" السعودية، بعد يوم من إعلان الشركة عن خططها، اذ لم تفصح إلا عن تفاصيل ضئيلة للغاية في حين تتباين تقييمات الخبراء بشدة من نحو 1.2 إلى 2.3 تريليون دولار.

وكانت "أرامكو"، الشركة الأعلى ربحية في العالم، أطلقت الطلقة الأولى في طرح عام أولي محلي أمس الأول، بعد مسلسل بدايات كاذبة أثارت حيرة عالم الاستثمار. لكن المستثمرين المحتملين، القلقين بالفعل من الهجوم على منشأتين للشركة في أيلول، لم يحصلوا على تفاصيل رئيسية عادة ما تكون متضمنة في "إفصاحات نية الطرح" مثل حجم الحصة التي ستبيعها الشركة وتوقيت البيع.

ويعكف مديرو الصناديق على أبحاث البنوك بشأن الشركة المعروفة بالسرية، لكنهم لم يتلقوا إلا القليل حتى من محللي البنوك الكبرى في وول ستريت التي تضطلع بأدوار في طرح "أرامكو" في بورصة الرياض، كما اعلنت خمسة مصادر لـ"رويترز".

وقال ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان إنه يريد تقييم "أرامكو" بتريليوني دولار، حيث يسعى لجمع مليارات الدولارات من الطرح الأولي للشركة لتنويع موارد اقتصاد المملكة وتقليص اعتماده على النفط من خلال الاستثمار في قطاعات غير الطاقة. ويقترب هذا الرقم من مثلي قيمة مايكروسوفت، الشركة الأعلى قيمة بين الشركات المدرجة حاليا على مستوى العالم، وسبعة أمثال قيمة "إكسون موبيل"، الأعلى قيمة بين شركات النفط العالمية الكبرى المدرجة.


MISS 3