بايدن بدّل موقفه من السعودية وزيارة مرتقبة قريباً

11 : 36

قرر الرئيس الاميركي جو بايدن أخيرا زيارة السعودية في نهاية شهر حزيران الجاري للقاء ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، كما ذكرت وسائل الإعلام الأميركية الخميس.


والتكهنات حول رحلة من هذا النوع في حزيران كانت كثيرة. لكن حسب صحيفة "نيويورك تايمز" يبدو أن المعلومات مؤكدة.


وكتبت الصحيفة الأميركية أن رئيس الولايات المتحدة "قرر الذهاب إلى الرياض هذا الشهر لإعادة بناء العلاقات مع المملكة النفطية بينما يسعى إلى خفض أسعار الوقود في الداخل وعزل روسيا دوليا".


وأضافت أن بايدن "سيلتقي ولي العهد الأمير محمد بن سلمان" وقادة دول عربية أخرى بينها مصر والأردن والعراق والإمارات العربية المتحدة.


وأوضحت أنه لم يتم بعد تاكيد التفاصيل اللوجستية والجدول الزمني، لكن الزيارة ستضاف إلى رحلة من المقرر أساسا أن يقوم بها في نهاية حزيران إلى إسرائيل وألمانيا لحضور قمة مجموعة السبع وإسبانيا للمشاركة في قمة حلف شمال الأطلسي (ناتو).


كما تحدثت صحيفة "واشنطن بوست" نقلا عن مسؤولين لم تسمهم، عن هذه الزيارة.

وأشارت إلى أن اللقاء "على انفراد" مع ولي العهد السعودي سيأتي بعد مهمات عدة قام بها "بتكتم" في الدولة الخليجية الغنية مستشار بايدن للشرق الأوسط بريت ماكغورك ومبعوثه لشؤون الطاقة أموس هوكستين اللذان يدعوان باستمرار إلى زيادة إنتاج النفط الخام من أجل خفض التضخم.


واكتفت المتحدثة باسم البيت الأبيض كارين جان بيار بالقول الخميس إن "الرئيس ينتظر بفارغ الصبر فرصة حوار مع قادة الشرق الأوسط لكن ليس لدي ما أعلن عنه اليوم".

ومن دون أن يؤكد الزيارة، قال مسؤول أميركي كبير لوكالة فرانس برس إنه إذا كان الرئيس بايدن "يرى أنه من مصلحة الولايات المتحدة التحاور مع زعيم أجنبي وأن ذلك يمكن أن يأتي بنتائج، فسيفعل ذلك".

MISS 3