جائزة

Shershaah يسرق أضواء الأوسكار الهندي

02 : 00

فاز "Shershaah" بجائزة أفضل فيلم هندي للعام الحالي وحصد كذلك جائزة أفضل مخرج، في حفل راقص مبهر في أبوظبي أعاد جوائز "أوسكار" بوليوود إلى الواجهة الفنية للمرة الأولى منذ بدء انتشار وباء "كورونا".

وكان متوقعاً أن يهيمن "Shershaah"، الذي يروي قصة بطل الحرب الهندي فيكرام باترا الذي قُتل في حرب الكارجيل عام 1999 مع باكستان، على أول حفل لجوائز أكاديمية الأفلام الهندية الدولية منذ عام 2019 بعد تلقيه 12 ترشيحاً.

وحضر الحفل أبرز نجوم بوليوود وتخللته فقرة رقص شرقي ضمن الكثير من الفعاليات الراقصة احتفاء بصناعة السينما الهندية المعروفة بتقاليدها الموسيقية القوية. والهند هي أكبر منتج للأفلام في العالم.

وذهبت جائزة أفضل ممثل إلى فيكي كوشال عن فيلم "Sardar Udham"، وهي دراما تصوّر انتقام ثائر هندي من الضابط البريطاني الذي كان وراء مذبحة أمريتسار عام 1919.

وحصدت كريتي سانون جائزة أفضل ممثلة في فيلم "Mimi"، الدراما الكوميدية التي تتناول حياة الأمهات العازبات. كما فازت ساي تامهانكار بجائزة أفضل ممثلة مساعدة عن نفس الفيلم.

وافتتح المضيف سلمان خان الحفل بدخول القاعة على ظهر دراجة نارية وإلى جانبه احدى الجوائز الذهبية.

وخلال الحفل، قام تايغر شروف، نجل نجم الثمانينات جاكي شروف وأحد الممثلين الجدد، بنزع سترته لأداء الرقصة الافتتاحية.

وفي الخارج، سار على السجادة الخضراء، التي تحولت من اللون الأحمر في عام 2007 لدعم الوعي بالمناخ، نجوم بارزون من أمثال آيشواريا راي باتشان وأورفاشي راوتيلا، إلى جانب مسؤولين إماراتيين بينهم وزير الدولة للتسامح الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان.

بلغ انتاج صناعة السينما الهندية 2,5 مليار دولار في عام 2019، علماً أن الهند تنتج أفلاماً أكثر من أي دولة أخرى. وتصدّر الهند أيضاً مئات الأفلام بلغاتها الرسمية الأخرى البالغ عددها 21 كل عام. 


MISS 3