"NASA" تفقد قمرين اصطناعيين

02 : 00

فشل قمران اصطناعيان صغيران تابعان لوكالة الفضاء الأميركية "ناسا"، أُطلقا بهدف دراسة الأعاصير، في الوصول إلى المدار جراء عطل أصاب بعد وقت قصير على الإقلاع صاروخ "Astra" كان يتولى نقلهما. وغرّد القسم المعني بالإقلاعات الفضائية التابع لـ"ناسا" في حسابه الرسمي عبر "تويتر": "بعد إطلاق الطبقة الأولى كما كان متوقعاً، توقفت الطبقة العلوية من الصاروخ في وقت أبكر من المفترض وفشلت في إيصال "Tropics Cubestats" إلى المدار".

وفي منشور عبر موقعها الالكتروني قبل إقلاع الصاروخ، وصفت القمر الاصطناعي "Tropics Cubestats" بأنه مجموعة من ستة أقمار اصطناعية حجمها مماثل لعلبة أحذية تهدف إلى دراسة تكوّن الأعاصير المدارية وتطورها من خلال إجراء عمليات رصد يتخطى عددها في كثير من الأحيان تلك التي تقوم بها الأقمار التي تراقب الطقس.

ووقّعت شركة "Astra" الأميركية عقداً بقيمة 7,95 ملايين دولار مع "Nasa" في شباط سنة 2021 مقابل توليها ثلاث عمليات إطلاق فضائية تنقل كلّ منها قمري "Tropics" على متن صاروخها. وكانت "Astra" التي تأمل في أن تصبح لاعباً أساسياً في سوق إطلاق الأقمار الاصطناعية الصغيرة، وعدت بإكثار عمليات الإطلاق الفضائية التي تتم بمرونة أكثر من تلك الخاصة بشركات تستخدم صواريخ أكبر كـ"SpaceX" و"Arianespace". لكن الشركة الناشئة واجهت مشاكل متكررة جراء فشل صاروخها المؤلف من طبقتين في الوصول إلى المدار.