هذا ما قاله وزير الطاقة عن رفع الدعم عن المحروقات مقابل الكهرباء

13 : 10

بحث رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي مع وزير الطاقة وليد فياض في مستجدات ملف الكهرباء وعقود استجرار الغاز والطاقة من مصر والأردن والمبادلة في سوريا. كما تطرق البحث الى خطة الطوارئ التي يمكن اللجوء إليها إذا تأخر تمويل البنك الدولي ووصول الغاز، بحسب ما كشف فياض بعد اللقاء وقال: "نحن نبحث في طريقة لتمويل شراء الفيول لكهرباء لبنان لنتمكن من زيادة التغذية بالكهرباء. كما نبحث مع وزارة المالية امكان تأمين أموال بالليرة اللبنانية لنشتري بها دولارات عبر مصرف لبنان على سعر "صيرفة"من اجل شراء الفيول، ويمكننا رد الأموال من خلال تعرفة تغطي الكلفة وهي بحدود 27 سنتاً للكيلواط ساعة، وسنرد الأموال للدولة عبر الجباية وزيادة التعرفة. هناك فترة بين شراء الفيول وانتاج وتوزيع ونقل وفوترة الكهرباء وجباية الأموال، وهذه الفترة لا تقل عن أربعة او خمسة أشهر، وفي هذه الفترة نحن بحاجة الى تمويل لنتمكن من شراء الفيول، وهذه معضلة يجب أن نجد لها حلا وان نعمل عليها مع وزير المال."



ورداً على سؤال عن طرح تخصيص المبالغ التي يؤمنها مصرف لبنان بالدولار على سعر صيرفة لشراء المحروقات وتحويلها لشراء الفيول قال: "هذان موضوعان لا يرتبطان مع بعضهما البعض. هذه المسألة لدى مصرف لبنان وهو معني بها اكثر منا، الا وهي كمية الدولارات التي يمكن ان توجد في التداول عبر منصة "صيرفة"، وهذه الكمية محدودة، ومصرف لبنان يقول اليوم بأن الكمية المتوفرة لديه، لا تكفي لتأمين كل الاحتياجات لتمويل البنزين، فكيف اذا زدنا عليها شراء فيول لكهرباء لبنان؟ لذا هناك خيارات يجب ان يتخذها مصرف لبنان لتأمين الدولارات، فهل ستكون الأولوية للفيول أو للدواء او للنقل؟".



وعما أثير عن اجتماعه أمس مع المبعوث الأميركي آموس هوكشتاين حول ان الادارة الأميركية ستسهل مشروع إستجرار الكهرباء وهل هو متفائل ،قال: ان شاء الله، انا متفائل، وأود ان اتفاءل، لقد قال بأنه سيدعم بكل الوسائل اللازمة مع الإدارة الأميركية لاثبات عدم وجود تداعيات سلبية من جراء قانون قيصر، وكذلك ومع البنك الدولي لتسهيل التمويل. وعلينا الآن إن ننجز العقود ونرسلها للإدارة الأميركية للبدء بهذا الأمر.

MISS 3