"الحكومة لن تتشكل ولا يجب أن تكون على صورة عون - باسيل"

جعجع: مع وصول قائد الجيش لرئاسة الجمهورية

02 : 00

دعا رئيس حزب «القوات اللبنانية» سمير جعجع إلى «منع رئيس الجمهورية ميشال عون ميشال عون من تشكيل حكومة على صورته ومثاله هو وجبران باسيل قبل نهاية العهد، لأنهما يريدان الاستعاضة عن رئاسة الجمهورية بالحكومة التي ينويان تشكيلها حالياً، لأن باسيل يعرف أن حظوظه بالوصول الى الرئاسة صعبة، وبالتالي كل هدفهما السيطرة أكثر على مفاصل الدولة لما بعد عهد عون».

وفي حديث عبر «تلفزيون لبنان» مساء أمس، اعتبر جعجع أن «العهد أسود والشعب سيتذكره بأنه الأسوأ على الإطلاق، ولا شك أن حاكم مصرف لبنان رياض سلامة لديه ارتكابات وهذا واضح، ولكنه في النهاية موظف في هذه الدولة وما يحاول القيام به الرئيس عون قبل أن يرحل هو استبدال سلامة باسم أسوأ منه بأشواط قبل 4 اشهر من نهاية العهد».

واعتقد أن «الحكومة لن تتشكل وسنُكمل بحكومة تصريف الأعمال، ولو كان هناك أمل بوصول نواف سلام لكنّا طرحنا اسمه بالاستشارات الملزمة، ونحن لم نسمِّه ليس فقط لأنه لم يطرح برنامجاً واضحاً لرئاسة الحكومة ولو صوتنا له ما كان سيحصل على الأكثرية».

وتابع: «لا توجد حقيبة وزارية في لبنان حكر على حزب أو طائفة وما حصل في الفترة السابقة خطأ، ووزير المال لا يملك الحق بالامتناع عن التوقيع وتعطيل الدولة وسير العدالة في ملف انفجار المرفأ».

وعن الانتخابات النيابية، قال جعجع: «تواصلنا مع كل الفرقاء في المعارضة وسعينا لتوفير الوقت على الشعب والنواب الجدد والمستقلين، وطرحنا الاتفاق تحضيراً للانتخابات على أساس أننا لا نريد شيئاً وانتظرنا أياماً عدة في ظل تواصل نوابنا مع المستقلين والتغييريين ولم يردوا جواباً».

وأضاف أن «حزب الله» والتيار الوطني الحرّ مع حلفائهما، خسروا الأكثرية النيابية بعد أن تقلص عدد نوابهم من 72 الى 61، أمّا عدم ترجمة الانتصار النيابي بانتخابات رئاسة مجلس النواب وتسمية رئيس للحكومة، فبسبب عدم توحد المعارضة حتى الآن»، لافتاً في الوقت ذاته، إلى أن «بعض النواب الجدد بدأ يقتنع بضرورة التواصل بين فرقاء المعارضة، لكن كنّا نفضل لو بدأ هذا المسار قبل لأننا كنا بذلك أحدثنا تغييراً في البرلمان، فلا يمكن للنواب الجدد القيام بكل شيء وحدهم، والتعاطي اليوم مع حزب «الكتائب اللبنانية» أفضل من السابق، كاشفاً عن «تقارب حصل في المجلس النيابي بعد الانتخابات النيابية بين النائبين جورج عدوان وسامي الجميّل، رغم انه لا يوجد فروقات جدّية بيننا، وآمل أن تكون وتيرة التقارب بيننا أسرع».

أما في ملف انتخابات رئاسة الجمهورية، فاعتبر جعجع أن «الأكثر تمثيلاً في طائفته هو مرشح طبيعي للرئاسة، وبالتالي انا مرشح طبيعي ولكن لن أصرف الوقت على تأمين الأصوات، وانا اقبل باسماء وسطية تحمل مشروعنا».

وأضاف أن «مسؤولية المعارضة التفاهم على اسم واحد ونذهب به إلى البرلمان، والأمل موجود لكن الخوف من الأرانب من هنا وهناك من قبل المعارضين، والأهم أن نستمر بالحوار للوصول إلى تفاهم وإلا سنجدد 6 سنوات أخرى للأزمة».

وختم جعجع: «لا مانع لدينا من وصول قائد الجيش العماد جوزاف عون الى رئاسة الجمهورية، وأنه يحمل المفاهيم المطلوبة التي طرحناها، أنا لا أعرفه شخصياً لكني أرى ماذا يفعل وأؤيده في قيادة الجيش وهو من أحد الأسماء المطروحة لرئاسة الجمهورية ويقوم بمهماته وثبّت الأمن الداخلي وقام بمعارك مع مهربي المخدرات».