اليونيسف تُطلق بالشراكة مع "سوق الطيب" مشروع "أهلا"

19 : 26

أطلقت منظّمة "اليونيسف" بـ"الشراكة مع سوق الطيب، مشروع "أهلاً" وهو شبكة من المشاريع الاجتماعيّة والمجتمعيّة، التي تهدف إلى خلق المشاريع المحليّة المستدامة وتأمين فرصٍ للشّباب والشّابات الاكثر ضعفاً والعائلات في مجتمعاتهم لتلبية الطلب المتزايد في قطاع السياحة الزراعيّة، وسيشمل المشروع:

4 مطاعم محليّة مثل "أهلا بالمطبخ" واثنين من دور الضيافة "أهلا بالبيت" و4 محالّ للمزارعين "أهلا بالدكان".


ومنذ عام 2017 ومن خلال برنامج ريادة الأعمال الاجتماعية، والتمويل الأوليّ، حاضنات الأعمال، والتدريب، دعمت "اليونيسف" أكثر من 3000 شاب وشابّة من الأكثر ضعفا في إنشاء 1982 مؤسّسةً اجتماعيّةً ضمت 49% من الفتيات، 33% من هذه الشركات كانت تعمل في قطاع الغذاء والزراعة بينما كانت 7% في قطاع الضيافة والسياحة".


واكد ممثل اليونيسف في لبنان إدوارد بيدجبدير "ضرورة إيجاد حلولٍ مبتكرة لتشجيع جيل الشباب على البقاء في البلاد كي يصبحوا عناصر فاعلة للتغيير في مجتمعاتهم خلال هذه الأزمة غير المسبوقة التي يمر بها لبنان".


اضاف: "إنّ مشروع "أهلا" يخلق نموذج عمل جديد في قطاع السياحة الزراعية، تم تكييفه مع الشباب والعائلات في لبنان لخلق وظائف وفرص عمل عالية الجودة للشباب والنساء والمجتمعات الأكثر ضعفا".


وأشارالبيان إلى أنه "تمّ إطلاق مشروع "أهلا" بهدف خلق نموذجٍ للسياحة المحليّة المستدامة حيث يمكنُ للأسر ذات الدخل المنخفض إلى المتوسط تحمل تكاليف الترفيه والسياحة الداخلية، مثل تناول الطعام في مطعمٍ ريفيّ، أو شراء المنتجات الزراعية التقليديّة أو تأمين فرص السياحة الداخليّة في دور ضيافة محليّة.

بالاضافة إلى ذلك، سيستفيدُ أكثر من 150 شابّاً وشابة من الاكثر ضعفاً، في كل أنحاء لبنان، من التدريبات التقنية والمهنية وسيتم توظيفهم في المؤسسات.


من خلال "أهلا"، يضع سوق الطيب نظرةً جديدة للسياحة المحليّة التي تحتفلُ بأفضل ما يقدمه لبنان.


ويتوجه مؤسّس سوق الطيّب، كمال مزوق للشباب والشابات قائلاً: "علينا مواكبة التغيير وإنشاء مشاريع جديدة تتناسب مع الواقع الجديد".


وستدعم اليونيسف و"سوق الطيب" من خلال هذا المشروع وبتمويل سخيّ من الحكومتَين الكندية والأسترالية، دعمَ 10 مؤسسات اجتماعية مع بناء القدرات وتوظيف الشباب اللبنانيين وغير اللبنانيين".