الحملة المدنية لإنقاذ "اللبنانية": لحل موضوع صرف المنح للطلاب في فرنسا

21 : 26

أشارت "الحملة المدنية لإنقاذ الجامعة اللبنانية" في بيان اليوم الخميس، إلى أنّ "18 رئيس مختبر بحثيّ في فرنسا وجهوا كتاباً إلى الدولة اللبنانية لفتوا فيه إلى أنّ العديد من الطلاب اللبنانيين سيضطرون إلى إيقاف دراستهم والعودة إلى لبنان".


وأوضح البيان أنّ "هؤلاء الطلاب حصلوا على منحة سفر تمولها السفارة الفرنسية بنسبة 50 في المئة والجامعة اللبنانية بنسبة 50 في المئة. فحصة الجامعة اللبنانية هي 9 ملايين ليرة كانت تعادل 6 آلاف دولار على سعر الصرف 1500 ل.ل.

أمّا اليوم، فيتم تحويل المبلغ للطلاب على سعر صرف 28000 ل.ل. وبالتالي، يكون المبلغ الذي يتقاضاه الطالب 321 دولاراً".

ولفت إلى أن "الموقعين طالبوا السلطات اللبنانية بأن تحترم توقيعها، فالواقع الحالي سيؤدي إلى انهاء عقد الاتفاق، وبالتالي اضطرار الطلاب العودة إلى لبنان بعدما أمضوا سنوات في أعمالهم البحثيّة التي كلفت المختبرات في فرنسا الكثير من الأعباء الماليّة والجهد والوقت".


وشكرت الحملة "كلّ جامعة ومختبر وأستاذ في فرنسا احتضنوا طلاب لبنان"، مؤكدةً "أهمية حماية هذه العلاقة العلمية التاريخية"، مستغربة بـ"شدة وألم استثناء الجامعة اللبنانية، وهي أكبر جامعة فرنكوفونية في المشرق العربي، من دعم المنظمة الجامعية الفرنكوفونية AUF التي حصرت مساعداتها في بعض الجامعات الخاصة بلبنان". 

MISS 3