مهرجان

"جرش" ينطلق في 28 تموز

02 : 00

أعلن منظمو مهرجان "جرش" للثقافات والفنون عن انطلاق دورته السادسة والثلاثين من 28 تموز الجاري إلى 6 آب المقبل، وستقام بشكل رئيسي على مسارح مدينة جرش الأثرية التي تبعد 51 كيلومتراً شمال عمان، بمشاركة مغنّين وفرق موسيقية محلية وأجنبية.

تتخلل البرنامج حفلات لمغنّين لبنانيين وعرب بينهم عاصي الحلاني، مروان خوري، زياد برجي، تامر حسني، فايا يونان، محمود التركي، ماجد الرسلاني ورابح صقر. وستشارك نحو 80 فرقة شعبية وفولكلورية أردنية وعربية وأجنبية في عروض موسيقية فنية مختلفة في الساحة الرئيسية للمهرجان. وقال المدير التنفيذي للمهرجان مازن قعوار: "إنّ برنامج هذا العام يحتوي على نحو 250 فعالية فنية وثقافية وحرفية، يشارك فيها حوالى 1500 مثقف وفنان وفنانة من الأردن ودول عربية وأجنبية، وعروض لـ25 فرقة فنية"، مضيفاً: "كما يشارك أكثر من 50 شاعراً وشاعرة عربية وأكثر من 15 قاصاً وحوالى 40 فناناً تشكيلياً من رابطة التشكيليين الأردنيين".

يذكر أنّ مهرجان "جرش" انطلق عام 1981، ليستمر حتى العام 2007 ويحل محله مهرجان الأردن في عمان، إلا أنه استؤنف مجدداً عام 2011، ثمّ ألغي عام 2021 بسبب جائحة "كوفيد - 19". وتعتبر جرش من أهم المدن الأثرية في الأردن، إذ يعود تاريخها إلى عهد الاسكندر الكبير في القرن الرّابع قبل الميلاد وهي تشتهر بأعمدتها ومدرجاتها وساحاتها ومعابدها وكنائسها، وهي من أبرز الجهات السياحية في المملكة.