متظاهرون محاصرون يفرّون من الشرطة في هونغ كونغ

02 : 00

الشرطة اعتقلت عشرات الناشطين في هونغ كونغ أمس (أ ف ب)

تمكّن عشرات المتظاهرين في هونغ كونغ من الإفلات من حصار الشرطة لهم داخل حرم جامعة البوليتكنيك، بالتزامن مع تهديد جديد لبكين بالتدخل لوقف التحرّكات الاحتجاجيّة في هذه المستعمرة البريطانيّة السابقة التي تتمتّع بحكم شبه ذاتي.

وتجمّع المتظاهرون في جامعة البوليتكنيك المعروفة بنشاطها الفعال دعماً للحركة الاحتجاجيّة، وللإفلات من حصار الشرطة لهم داخل الحرم الجامعي، تسلّلوا عبر جسر جانبي إلى طريق فرعي، حيث كان أشخاص ينتظرونهم على متن درّاجات ناريّة، وغادروا المكان. ولم يُعرف بعد عدد المتظاهرين الذين لا يزالون داخل حرم الجامعة.

وكانت الشرطة قد اعتقلت صباح أمس عشرات المتظاهرين قرب حرم الجامعة، وشوهد عناصر منها ينهالون ضرباً بالهراوات على عدد من المحتجّين بعد إجبارهم على الانبطاح أرضاً، كما أطلقت الشرطة ثلاث رصاصات قرب الحرم الجامعي، موضحةً أن أحداً لم يُصب بها، في حين رأى مسؤول في الشرطة قبل ساعات من فرار المحتجّين أنّه "لا خيار أمامهم سوى الخروج والاستسلام"، بعدما اعتبرت الشرطة هذا الحرم الجامعي "منطقة شغب"، وهو تصنيف خطر لأنّ القانون يُتيح سجن المشارك في أعمال شغب لمدّة عشر سنوات.

وأطلق المتظاهرون الأسبوع الماضي حملة تضمّنت تخريباً وقطع طرقات، ما أجبر الشرطة على استقدام تعزيزات من عناصر السجون. وأغلقت على الاثر شبكتَيْ نقل في المدينة والمدارس والمجمّعات التجاريّة.

توازياً، قال السفير الصيني في لندن ليو شياومينغ خلال مؤتمر صحافي في لندن إنّ "حكومة هونغ كونغ تبذل كلّ ما في وسعها لإعادة الإمساك بالوضع"، مضيفاً: "أمّا في حال خروج الوضع عن السيطرة، فإنّ الحكومة المركزيّة لن تقف بالتأكيد مكتوفة الأيدي". وتابع: "لدينا العزم وما يكفي من السلطة لوضع حدّ لهذه الإضطرابات".

وفي خطوة صغيرة لكن ذات مغزى كبير بالنسبة إلى المتظاهرين، قضت المحكمة العليا في هونغ كونغ بعدم دستوريّة حظر تفرضه سلطات المدينة على المتظاهرين يمنعهم من ارتداء أقنعة تُغطّي وجوههم بهدف وضع حدّ لأشهر من التظاهرات المطالبة بالديموقراطيّة.