"العمّالي" يُطالب عون بالإسراع في التكليف والتأليف

02 : 00

وفد الإتحاد العمالي يُسلّم عون مذكّرة المطالب (دالاتي ونهرا)

حمل وفد من الاتحاد العمّالي العام برئاسة حسن فقيه، مذكرة إلى رئيس الجمهورية العماد ميشال عون في قصر بعبدا أمس، تحت الرقم 116/2019، تضمّنت سلسلة من المطالب في ظلّ الظروف التي تعيشها البلاد أوّلها "الإسراع في التكليف والتأليف للحكومة العتيدة".

وطالب "العمّالي" بحكومة تحافظ على الدستور والثوابت الوطنية وتراعي التنوع السياسي وتلبي المصالح المشروعة والمحقة للفئات الشعبية من عمال ومزارعين وأساتذة ومعلمين وطلاب ونساء... والالتفات الجدي إلى ضرورة الإسراع في تنفيذ الإجراءات العملية للانتقال من الاقتصاد الريعي إلى اقتصاد الإنتاج كما تؤكدون فخامتكم دائماً، وكذلك إجراء إصلاحات جذرية في السياسات الضريبية".

واعتبر أنّ "الفلتان الذي تشهده البلاد في تسعير العملة الوطنية لدى الصيارفة وامتناع المصارف عن تلبية حقوق عملائها بالدولار وتسعير بعض السلع بالعملة الأجنبية وارتفاع أسعار معظم المنتجات المستوردة أو المحلية الصنع في ظلّ غياب أجهزة الرقابة أو عدم فعاليتها أو النقص في عديدها تركت للفاسدين والمحتكرين الإمعان في فسادهم فيما يجب أن يكون مكانهم بين قضبان السجون. كما وأنّ إغلاق المصارف أمام المواطنين تحت أي سببٍ كان قد زاد البلاد إرباكاً وأدّى الى إقفال العديد من المؤسسات وعدم الالتفات إلى مصالح الناس الحيوية".

واشار الى "أنّ ابتزاز المواطنين بين يوم وآخر بمادة البنزين وسائر أنواع المحروقات وبرغيف الخبز والدواء وسرير المستشفى يفرض على الدولة أن تتصدى للاحتكارات وأن تلجأ إلى استيراد المحروقات والقمح والدواء مباشرةً ومن دولة إلى دولة وليس عبر الوكالات الحصرية بحيث تؤمّن الأمن الغذائي والصحي للمواطنين من جهة وتوفّر مئات ملايين الدولارات على الخزينة والشعب اللبناني".

وأكد "حق جميع المواطنين بالتظاهر والاعتصام في الساحات العامة، لكنه يرفض قطع الطرقات ومنع المواطنين من حقهم بالتنقل وتعطيل مصالحهم لأنّ في ذلك مخالفة لشرعة حقوق الانسان".