بو عاصي من بلجيكا: الشعب اللبناني يدرك ما يريد ومن كان يأخذنا نحو الفوضى والانهيار هو عدم الاخذ بتطلعات الناس

17 : 31

اكد عضو تكتل "الجمهورية القوية" النائب بيار بو عاصي ان الشعب اللبناني امهل في السابق ولكنه اثبت اليوم انه لا يهمل وهذا من حقه، مُطَمْئِناً انه غير متخوف من ان تذهب انتفاضة اللبنانيين باتجاه الفوضى، ومشدداً على ان من كان يأخذنا باتجاه الفوضى والانهيار المالي والاقتصادي والسياسي هو عدم الاخذ بالاعتبار تطلعات الناس.

واوضح ان اخطر ما في منظومة الفساد انها تقلب الاولويات وفق مصلحة الفاسدين وهذا ما ينتفض عليه المواطن اليوم رغم الظروف الصعبة التي يدرك جيدا انه يمر بها نتيجة تراكمات سنوات من الاهمال، لافتا الى انه على السكة الصحيحة.

كما حذر من خطر ان تختبئ السلطة مموهة خلف مصالح الطوائف وان يكون ذلك على حساب الشعب، مضيفاً: "من يريد ان يحمي وطنه يجب ان يقف متراساً امامه والعكس يدل على انه يعمل لحماية مصالحه رغم ان ذلك سيكلفه انهيار الطائفة والوطن".

كلام بو عاصي جاء خلال تمثيله رئيس حزب "القوات اللبنانية" الدكتور سمير جعجع في رعايته العشاء السنوي لمنسقية "القوات" في بلجيكا الذي أقيم في بروكسيل، بحضور سفير لبنان في بلجيكا فادي حاج علي، رئيس "شيريك" اكبر تجمع مستشفيات خاصة في بروكسيل الدكتور فيليب حداد، رئيس دير مار شربل – بلجيكا الاب جورج ليشع، كاهن رعية "سان ادريان" في بروكسيل الاب بول بو نعوم، عدد كبير من رؤساء الجمعيات في بلجيكا، ممثلين عن الاحزاب اللبنانية، منسق القوات اللبنانية في بلجيكا الدكتور كارلوس كيروز والمنسقين في فرنسا، المانيا والمملكة المتحدة اضافة الى حشد من القواتيين وابناء الجالية اللبنانية.

بو عاصي توجه الى الحضور معرباً عن تفهمه القلق الموجود لديهم تجاه الوضع الراهن في لبنان، واردف: "لكن من موقعي كابن هذا المجتمع وكنائب وكقواتي لا اقلق عندما ارى الشعب ينتفض ويطالب بتحديد مصيره بل افتخر به، انما اخاف عليه عندما اراه محبطاً. الشعب اللبناني يدرك فعلا ما يريد، يريد الدولة والادارة والديمقراطية والانتخابات والحكومة ولكن ليس على حساب الناس".

كما شدد على ان "القوات" تطلعت بوضوح الى رأي الشعب واحتكمت اليه لانها تؤمن بثلاثة امور: "السيادة، التعددية والديمقراطية"، موضحا ان الديمقراطية تبدأ قبل الانتخابات وتستمر بعدها لتضمن ايضا منظومة القيم وحرية التعبير والشفافية والكف النظيف من دون الخوف من اي شيء.

كذلك، جدد التأكيد ان "حزب القوات" يريد سيادة لبنان وازدهاره ويهمه ان يعيش كل فرد فيه بكرامة وسعادة واطمئنان على مصيره وشيخوخته واستشفائه كما مصير اولاده ومستقبلهم، مذكراً ان الشعب مصدر الشرعية لكل السلطات وبالتالي لا شرعية للسياسيين باستثناء خدمة الناس ومساعدتهم.

واسف بو عاصي لان 30% من اللبنانيين باتوا تحت خط الفقر، مذكرا بالجهد الذي بذله خلال سنتين لرفع عدد مساعدة الاسر الاكثر ومعتبراً ان حماية الوطن يبدأ بحماية هؤلاء الاشخاص لان قوة السلسة بقوة الحلقة الاضعف فيها.

وسأل: "من ينظر الى الحلقة الاضعف في المجتمع اليوم؟ من يحاول مساعدتها؟ من ينظر الى النمو الاقتصادي الذي انخفض من ثماني نقاط عام 2010 الى نقطة واحدة عام 2011 لم ترتفع منذ ذلك الوقت. كيف سنخلق فرص عمل؟ من يراقب الفوائد التي ارتفعت بشكل كبير؟ من ينظر الى ميزان المدفوعات والاستثمارات الخارجية التي انهارت عام 2011؟ من يقارن بين ذلك الوقت وما نمر به اليوم؟".

واكد الا امل لدينا الا بتشجيع اللبنانيين في الخارج للاستثمار في لبنان وكذلك الخليجيين وهذا لن ينجح في ظل اللااستقرار القائم وغياب سلطة الدولة وفقدان قرار الحرب والسلم من يدها، مشيرا الى الترابط القائم بين الوضع السياسي والاقتصادي.

تابع بو عاصي: "كل من يقول لنا ان الاستقرار اولاً وتغاضوا عن الامور الاخرى نؤكد معه على الجزء الاول ولكن مع التشديد انه لا يمكن للاستقرار الا ان يكون مستداما ولا ينجح بالخنوع والاستسلام. وبالتالي كيف يتحقق الاستقرار بغياب العدالة والحوكمة الرشيدة والتنمية المستدامة وكرامة الانسان وامور اخرى؟ نحن بحاجة الى منظومة جديدة لتأمين كل هذه الامور ولا ينقصنا شيء سوى الجدية وقتل حية الفساد في وكرها وقطع راسها للوصول الى النتيجة المرغوبة".

كما تطرق بو عاصي الى المرحلة التي عاشها في فرنسا وتشارك بها مع الموجودين واستذكر النضال والتضحيات والقيم التي تعد اهم من كل شيء لان من تسمح باستمرار الحياة بعد كل هذا النشاط. وتحدث عن "القوات اللبنانية" في بلجيكا والتزامها وصلابتها وثباتها اذ لم يتخل القواتيون فيها عن واجبهم الوطني للحظة، موجها التحية لمنسق القوات في بلجيكا على اندفاعه وجهده لخير القواتيين والجالية اللبنانية.

وختم متوجها للحضور بالقول: "انتم فخرنا وذخيرتنا ونموذج عن مجتمع نفتخر به، التجربة التي عشتها معكم لسنوات طويلة غنية ولبنانية وانسانية بعمق وقواتية بامتياز".

وكان افتتح الحفل بالنشيدين البلجيكي واللبناني وعرض فيلم مختصر عن لبنان. وقدمت منسقية "القوات اللبنانية" دروعا تكريمية للوزير بو عاصي والسفير علي والدكتور حداد.

كما كانت كلمة ترحيبية لكيروز، تحدث فيها عن اهمية هذا اللقاء لأنه مساحة للتلاقي والحوار. كذلك اكد ان لبنان بحاجة لدعم اللبنانيين في الخارج كي يبقى مساحة من الحرية والكرامة وللحفاظ على ديمقراطيته وتنوعه وثقافته وغناه.

وحيا كيروز الدكتور جعجع، معتبرا انه قائد اعتاد على قول الحقيقة في كل الظروف ولو على حساب حريته الخاصة التي تخلى عنها 11 سنة كما انه قائد تميز بشجاعته وتجلى ذلك في القرار الذي اتخذه اخيراً عبر استقالة وزرائه من الحكومة.