أوضاع القضاء واضراب القطاع العام في لقاءات ميقاتي

13 : 50

استقبل رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي، في حضور وزير العدل هنري خوري، مجلس القضاء الأعلى برئاسة القاضي سهيل عبود ظهر اليوم الخميس في السراي الحكومي.

وتناول البحث معاناة السلطة القضائية وسبل معالجة وتحسين أوضاع القضاة ليتمكنوا من ممارسة واجباتهم على أكمل وجه، خاصة على أبواب السنة القضائية الجديدة وإعادة تحريك عمل القضاء.


كما التقى ميقاتي رئيس الإتحاد العمالي العام بشاره الأسمر وبحث معه إضراب القطاع العام. وطالب الاسمر بعد اللقاء القطاع العام بالعودة إلى العمل، على أن يستمر الحوار حتى الوصول الى اتفاق مبدئي يمهد لدرس مبدأ الرواتب وزيادات غلاء معيشة مقبولة، بعد إقرار الموازنة العامة.


وقال: "نحن بحاجة الى إعادة تحريك القطاع العام لتأمين وسائل تمويل للدولة اللبنانية بانتظار اقرار الموازنة. وبحثنا أيضا موضوع المصالح المستقلة والمؤسسات العامة التي لم ترد ضمن إطار المرسوم من حيث تعويض الإنتاجية والحضور 3 ايام أسبوعياً. ووعد  الرئيس أن يصار الى اصدار مرسوم آخر الأسبوع المقبل وهناك اجتماع يخصص يوم الثلاثاء المقبل لهذا الموضوع، على أن تمول المؤسسات القادرة على التمويل هذا المبدأ، والمؤسسات الأخرى ستلجأ الى طلب سلفات من وزارة المالية". انطلاقاً من ذلك طلب الأسمر من اتحادات المصالح المستقلة والمؤسسات العامة والخاصة رفع الإضراب بانتظار نتائج اجتماع الثلاثاء الذي سينتج عنه مرسوم يساوي المؤسسات العامة والمصالح المستقلة والبلديات واتحادات البلديات والمستشفيات الحكومية والضمان الاجتماعي وتلفزيون لبنان بالقطاع العام من حيث منحة الإنتاج.


وإستقبل الرئيس ميقاتي رئيس غرفة التجارة والصناعة والزراعة في طرابلس ولبنان الشمالي توفيق دبوسي الذي أعلن إثر اللقاء عن قرار بتأليف فريق عمل لمعالجة المسائل الانمائية في الشمال على أن تعقد أول اجتماع لها الثلاثاء المقبل عند الحادية عشرة قبل الظهر برئاسة ميقاتي.


وإستقبل ميقاتي المدير العام لوكالة الانروا في لبنان كلاوديو كوردوني في زيارة وداعية.

وإستقبل سفير ايرلندا شون أوريغان، في زيارة وداعية.

وإجتمع مع وزير الخارجية والمغتربية عبدالله بو حبيب .

ومن زوار السراي الحكومي النائب ياسين ياسين، والنائبة السابقة بهية الحريري.

MISS 3