وفد من البنك الدولي في وزارة الصحة... هذا ما تم بحثه

09 : 50

استقبل وزير الصحة في حكومة تصريف الاعمال فراس ابيض، المدير العالمي للصحة والتغذية والسكان ومرفق التمويل العالمي في البنك الدولي، خوان بابلو أوريبي، والخبير الاقتصادي في شؤون الصحة في البنك الدولي - مكتب لبنان رونالد جوميز سواريز.

وتناول البحث التحديات التي يواجهها القطاع الصحي في لبنان في هذ المرحلة، والمشاريع التي تقوم بها الوزارة، وأهمها برنامج الرعاية الصحية الأولية. وتم عرض لإمكانية التعاون بين الوزارة والبنك الدولي في مشاريع عديدة، أهمها الرعاية الصحية الأولية وصحة الأم والطفل.


وشرح وزير الصحة كيف سيتم استثمار ما تبقى من قرض البنك الدولي المخصص للكورونا لدعم وتطوير شبكة مراكز الرعاية الصحية الأولية، منوّهاً بأهمية الدور الذي تؤديه المنظمات الدولية في دعم الحكومات، بتقديم الدعم التقني اللازم لتخطيط وتنفيذ مشاريعها من جهة، وتأمين التمويل اللازم لها من جهة أُخرى.


وترأس وزير الصحة اجتماعاً ضم وفد البنك الدولي، وممثلين عن المنظمات الدولية في لبنان، مثل اليونيسف ومنظمة الصحة العالمية والهيئة الطبية الدولية وخبراء في وزارة الصحة. وتم عرض ومناقشة "الاستراتيجة الوطنية للصحة"، التي أُعدت بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية في لبنان وخبراء في الصحة العامة، وتهدف الى تحديث وتطوير القطاع الصحي في لبنان والنهوض به، وسيتم اطلاقها قريباً. وأثنى أوريبي على جهود وزارة الصحة، مع الشركاء من المنظمات الدولية، لتطوير هذه الاستراتيجية، كما أبدى ملاحظات واقتراحات لتطبيقها. واختتم الوزير الأبيض اللقاء قائلاً إنه، على الرغم من الصعوبات، هناك فرص للتغيير والتطوير، وأكد ان البنك الدولي وجميع المنظمات الدولية، هم شركاء أساسيين لوزارة الصحة في عملها للنهوض بالقطاع الصحي، وتحقيق رؤية أكثر شمولية واستدامة للصحة في لبنان.

MISS 3