السعودية لإستضافة الألعاب الآسيوية الشتوية

02 : 00

أعلن المجلس الأولمبي الآسيوي أن السعودية تقدمت رسمياً بطلب إستضافة دورة الألعاب الآسيوية الشتوية التاسعة في العام 2029 في منطقة تروجينا (نيوم).

ورحب المجلس الاولمبي الآسيوي "بطلب السعودية لإستضافة أول ألعاب آسيوية شتوية بمنطقة الشرق الأوسط".

وتضمن الطلب السعودي استعراض الرؤية الطموحة للمملكة التي ستدعم تروجينا لاستضافة الحدث الرياضي الأكبر في شتاء القارة الآسيوية، والذي يتوقع أن تشارك فيه أكثر من 32 دولة آسيوية في أبرز المسابقات الشتوية، بتقديم بنية مستقبلية تمزج بين التقنية الحديثة والحفاظ على الطبيعة الخلابة التي تميزها، كأول دولة في غرب القارة تستعد لاحتضان هذا الحدث بعد أن استضافته كل من اليابان، الصين، كوريا الجنوبية وكازاخستان ابتداء من العام 1986.

وقال الأمير عبد العزيز بن تركي الفيصل رئيس اللجنة الأولمبية والبارالمبية السعودية إن "الدعم السخي وغير المسبوق الذي تحظى به كافة القطاعات عموماً، والقطاع الرياضي على وجه الخصوص من قبل قيادتنا الرشيدة، ومتابعة واهتمام ولي العهد، جعل من المملكة وجهة عالمية لأهم الأحداث الرياضية، كما أن طلب استضافة الألعاب الآسيوية الشتوية يعد تأكيداً على التنوع الجغرافي والبيئي والثروة الطبيعية التي تتمتع بها المملكة وترغب مشاركتها مع العالم.

وسيعلن المجلس الاولمبي الآسيوي في 4 تشرين الاول المقبل خلال جمعيته العمومية في كمبوديا، المدينة الفائزة بإستضافة الألعاب.

يذكر أن الألعاب الآسيوية أقيمت للمرة الأولى في مدينة سابورو اليابانية (1986).