روسيا تطلق قمراً اصطناعياً إيرانياً

21 : 11

أطلقت روسيا الثلثاء قمراً اصطناعياً إيرانياً للمراقبة من المحتمل أن تستخدمه موسكو، بحسب وسائل إعلام أميركية، لدعم هجومها في أوكرانيا، الأمر الذي نفته طهران.


وحمل صاروخ روسي من طراز سويوز القمر الاصطناعي الإيراني "خيام" من قاعدة بايكونور الفضائية في كازاخستان عند الساعة 5,52 بتوقيت غرينتش على ما أظهرت مشاهد بثتها وكالة الفضاء الروسية "روسكوسموس".


ويهدف القمر الذي يرجح أنه يحمل هذه التسمية نِسبة الى العالم والشاعر الفارسي عمر الخيّام الذي عاش بين القرنين الحادي عشر والثاني عشر، الى "مراقبة حدود البلاد" وتحسين الإنتاجية في مجال الزراعة، ومراقبة موارد المياه وإدارة المخاطر الطبيعية، وفق ما أفادت وكالة الفضاء الإيرانية.



ورحب رئيس وكالة الفضاء الروسية، يوري بوريسوف، في بيان صدر عقب الإطلاق بما وصفه بأنه "خطوة مهمة في التعاون الثنائي الروسي الإيراني التي تمهد الطريق أمام مشاريع جديدة وأكبر".


كما وأشاد وزير الاتصالات الإيراني، عيسى زريبور، من جانبه، بحدث "تاريخي" و"نقطة تحول لبداية تعاون جديد في مجال الفضاء بين البلدين".


وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الايرانية ناصر كنعاني في بيان: "على الرغم من عقوبات الأعداء وضغوطهم القصوى إلا أن مسار إنجازات إيران العلمية والتقنية مستمر".