25 تشرين الأول 2021

توقع مصدر سياسي ان يثور الخلاف حول نصاب الجلسة المطلوب لتطبيق المادة 57 من الدستور اللبناني وتحديد مفهوم الغالبية المطلقة المطلوبة لإصرار المجلس على قانون الانتخابات بين مجموع الأعضاء الذين يؤلفون المجلس قانوناً ومدى احتساب النواب المستقيلين لاحتساب هذه الغالبية.

استهجنت مديرية الطيران المدني استناد النائب جبران باسيل الى تقرير من مصلحة الارصاد الجوية حول الاحوال الجوية في آذار من العام المقبل في ظل عدم اصدارها اي تقرير بهذا الشأن.

قوبل خبر اجتماع انتخابي لتيار سياسي في ظل غيابه عن الساحة بشكل لافت بكثير من الإنتقادات على مواقع التواصل الإجتماعي.


23 تشرين الأول 2021

يردد مسؤولون في حزب الطاشناق انهم بدأوا العمل والاستعدادات للانتخابات النيابية منذ اكثر من شهرين.

تعقد لقاءات بين محافظ من الشمال ومستشار سابق لرئيس حكومة للبحث في امكانية التلاقي الإنتخابي مع عدد من الشخصيات المعروفة في الشأن العام في طرابلس والمنية والضنية. ومن المعلوم، انه على المحافظ التقدم باستقالته خلال شهر اذا رغب بالترشح للإنتخابات النيابية.

لوحظ ان مدير عام الضمان الاجتماعي يسوّق لتسديد تعويضات نهاية الخدمة على اساس سعر صرف 3900 ليرة لخدمة المصارف في ظل احتجاز المصارف لهذه التعويضات مما يزيد السيولة لديها؛ فيما يرفض الضمان زيادة سقف تقديمات فرع ضمان المرض والامومة مما يحرم المضمونين من الامن الصحي.


22 تشرين الأول 2021

أشارت مصادر متابعة ان وزير الطاقة والمياه يُقدم على اصدار الجداول الاسبوعية التي تتضمن رفع اسعار المحروقات من دون مراجعة رئاسة مجلس الوزراء او مصرف لبنان، وهو يعتقد ان البطاقة التمويلية قد دخلت حيز التنفيذ منذ اشهر.

تبين ان السلطتين التنفيذية والتشريعية لم تتطرقا الى مسألة الانتخابات البلدية والاختيارية والتي يقتضي أن تسبق الانتخابات النيابية بانتهاء ولاية المجالس البلدية والاختيارية المنتخبة في عام 2016 في 8 أيار 2022.

يتردد ان مستشاراً رئاسياً خضع لجلسة استجواب امام القضاء على خلفية قضية ترتبط بملف الاتصالات.


21 تشرين الأول 2021

لوحظ ان اقتراح الكوتا النسائية ينطوي على تمييز مناطقي يحمل دلالات ثقافية مفترضة في النظرة الى المرأة بحسب المحافظة والطائفة، اذ ان تحديد عدد المقاعد المخصصة للنساء من اصل عدد النواب يختلف من دائرة انتخابية الى أخرى: مثلا: بعلبك الهرمل النسبة 1/8 وزحلة وعكار النسبة 1/8 وبيروت 2/19 بينما سائر الدوائر يتراوح العدد 3/1/ و 4/1.

علق مصدر سياسي ان عدم اقرار البطاقة التمويلية فرض على الفرقاء السياسيين الاعتماد على البطاقة الطائفية لتحفيز الناخبين مما سيعني تسعير الخطاب الطائفي بين سائر الفرقاء.

تتداول اوساط "تيار المستقبل" ان الرئيس سعد الحريري قد يُحجم عن العودة الى لبنان بصورة نهائية في حال عدم معالجة مشاكله المالية والخارجية.


20 تشرين الأول 2021

تبدي اطراف في 8 آذار إعجاباً بأداء وزير الداخلية القاضي بسام مولوي وتشير الى ان أداءه يؤهله لأن يكون رئيساً للحكومة في حال فكر الرئيس نجيب ميقاتي بالإستقالة. ويكون بذلك ثاني خريج لرئاسة الحكومة من مدرسة ميقاتي بعد السفير مصطفى أديب.

نائب سابق كان له تأثير في دائرة زحلة يعاني من وضع صحي صعب الأمر الذي لن يسمح له بالمشاركة في الإنتخابات المقبلة والبحث جار عن استيعاب من كانوا يصوتون له.

تساءلت مصادر عن ضرورة الاستمرار باجراء فحص كورونا في مطار بيروت والمصدر الذي تذهب اليه عائدات هذا الفحص والتي تبلغ آلاف الدولارات شهرياً.


19 تشرين الأول 2021

أوصت رئاسة مجلس الوزراء في إطار موقف الحكومة من جدول أعمال الجلسة التشريعية الموزع على الوزراء بالتحفظ على بند الكوتا النسائية لحين ورود موقف وزارة الداخلية في تحديد معيار توزيع مقاعد الكوتا النسائية.

أكد مصدر خارجي ان صندوق النقد الدولي ابلغ الوفد اللبناني المفاوض ان الصندوق لن يوقع اي اتفاق مع الحكومة اللبنانية الا بعد إجراء الانتخابات النيابية.

لاحظ متابعون أن جمعية المشاريع الخيرية الإسلامية أحيت عيد المولد النبوي الشريف بأكثر من احتفال في بيروت بينما كان هناك غياب ملحوظ لـ"تيار المستقبل".


16 تشرين الأول 2021

توقعت مصادر قضائية ان تُثار اشكالية مدى امكانية استمرار المحقق العدلي في اجراءات التحقيق بحق النواب المدعى عليهم بعد بدء العقد العادي لمجلس النواب كون الاجراءات قد بوشر بها قبل افتتاح دورة الانعقاد.

تراقب الاوساط السياسية الحراك الانتخابي على ضوء انصرام المهلة المتاحة لموظفي الفئة الاولى للاستقالة والتي تنتهي في 22 تشرين الثاني، وهي مهلة الستة اشهر قبل انتهاء ولاية المجلس النيابي.

تعطلت مجالس ادارة عدد من المؤسسات العامة بسبب ارتفاع كلفة النقل وعدم تناسبها مع البدل الذي يتقاضاه الاعضاء عن الحضور، كون العضو يتقاضى عن كل جلسة مبلغ 80 ألف ليرة لبنانية.