28 تموز 2021

تردّد ان أحد جوانب اللقاء الذي جمع الرئيس نجيب ميقاتي بالنائب جبران باسيل قبل التكليف هو للتأكد من مدى جدية الضمانات الخارجية.

تعتقد أوساط مراقبة أن رئيس الحكومة المكلّف نجيب ميقاتي جهّز فريق عمل لمواكبة الحكومة في التفاوض مع الصناديق الدولية.

إن الضمانات الدولية التي تحصّن الحكومة تشمل ايضاً الاستثمار الأجنبي في بعض المرافق الحيوية.


27 تموز 2021

تدور معركة في الكواليس بين وزير وشريكه السابق في المختبرات الطبية التي يديرها، قوامها امتناع الوزير عن توقيع ترخيص باستثمار مختبر طبي لأسباب تعود الى خلافات مهنية وشخصية بين الطرفين.

شكّك مستشار في وزارة الطاقة والمياه في امكانية تحقيق انفراجات في ملف الكهرباء رغم الاتفاق مع دولة العراق في ظل عدم توفر التمويل لصيانة المعامل وتأمين قطع الغيار، بالاضافة الى صعوبات تتعلق باستبدال المشتقات النفطية الخام بالفيول.

شهدت احدى الوزارات حفلة تبادل اتهامات بين المستشارين ازاء قرار صادر عن احدى الجهات الرقابية قضى بفرض غرامات على موظفين ووزراء.


26 تموز 2021

إستغربت أوساط سياسية كلام وزير الطاقة في حكومة تصريف الأعمال ريمون غجر في العراق لجهة إعطاء الفضل في صفقة النفط العراقي لمدير عام الأمن العام اللواء عباس ابراهيم بحيث ظهر وكأنه ملحق به. وقد تردد ان ثمة طرفاً ثالثاً مخفياً في عقد النفط العراقي سيؤمن وصوله الى لبنان.

سألت جهات مراقبة أي نجيب ميقاتي سيكون رئيساً مكلفاً تشكيل الحكومة. ميقاتي 2005 الذي ترأس حكومة الإنتخابات التي نقلت الأكثرية إلى قوى 14 آذار أم ميقاتي 2011 الذي نقل أكثرية 14 آذار إلى "حزب الله"؟

يتردد ان مسؤولاً أمنياً اوروبياً لعب دوراً بارزاً في تزكية اسم نجيب ميقاتي لرئاسة الحكومة.


24 تموز 2021

جرى تلاسن حاد بين وزيرين سابقين يحتلان دورا استشاريا في احد التيارات السياسية على خلفية التوقيع على "عريضة العار".

تداولت معلومات عن قيام القاضية غادة عون بتسليم نسخة من الملفات التي سحبتها من شركات نقل الاموال الى جهة قضائية خارجية بواسطة بعض الناشطين.

نقل عن احد الحاضرين في اجتماع المجلس الاعلى للدفاع عن وضع خطة لقطع الاتصالات في حال حدوث احتجاجات شاملة وكذلك لمنع قطع الطرقات خلال الاستشارات النيابية.

20 تموز 2021

لا يتردّد مرجع حكومي في القول علناً ان مقابلته الأخيرة لم تؤدِّ وظيفتها لا بل كانت فاشلة.

يتردّد ان إحدى جمعيات المجتمع المدني ترصد لحملتها الانتخابية أكثر من عشرة ملايين دولار وهي ستحاول ترشيح 128 مرشحاً.

تردّد أن نائباً يخفي رغبته بالترشح لرئاسة الحكومة ولكن مشكلته أنه لا يمكن أن يحصل إلا على صوته من بين أصوات النواب السنة.


19 تموز 2021

عُلم ان وزارة الصحة قد أصدرت مئات التراخيص لاستيراد الدواء الإيراني والسوري قبل الاعلان عن فتح الطلبات للترخيص الطارئ لاستيراد الدواء.

التقرير المشترك الصادر عن مجموعة البنك الدولي والأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي المتعلق بتطوير إطار الإصلاح والإنعاش وإعادة الإعمار بالتعاون مع المجتمع المدني والحكومة اللبنانية والمجتمع الدولي، ربط المساعدات بتحقيق الإصلاحات ومشاركة أطراف دولية في التحقيق بأسباب الانفجار في مرفأ بيروت.

تبين ان رئيس الجمهورية لم يوقع بعد قانون الشراء العام فيما بعض الجهات الدولية تهنّئ مجلس النواب على إقراره.


17 تموز 2021

تتابع دوائر وزارة الطاقة والمياه بقلق التحقيقات التي يجريها ديوان المحاسبة حول الهدر في ملف الصرف الصحي .

يعمل وزير التربية والتعليم العالي على استنساخ كافة الملفات المتعلقة بالمركز التربوي للبحوث والانماء بهدف توزيعها على بعض الناشطين والاحزاب لاعادة تزخيم الحملة على وزير سابق قبل انطلاق الانتخابات النيابية.

تشهد مناطق الضاحية الجنوبية ظاهرة التفاوت الطبقي، حيث بلغ معدل الدخل الشهري لبعض المواطنين الذين يتقاضون رواتبهم بالدولار حوالى 30 مليون ليرة بينما لا يتجاوز الدخل الشهري لسائر المواطنين المليوني ليرة لبنانية.