9 شباط 2023

توقّعت مصادر متابعة أنّ تنشأ أزمة كلفة اعتمادات مستندية بين مؤسسة كهرباء لبنان وشركات صيانة المعامل الحرارية من جهة، ومصرف لبنان من جهة أخرى ما قد يعرقل تنفيذ أعمال الصيانة.

تبيّن أنّ تواطؤاً حصل بين كبار الموظفين في وزارة الاقتصاد وبين نقابة أصحاب السوبرماركت للحؤول دون إعلان أسعار السلع بالدولار، حيث بقيت الأسعار غير محدّدة وغير معلنة لا بالليرة ولا بالدولار، ما مكّن أصحاب السوبرماركت من التحكّم بالأسعار وبسعر الصرف وبهامش الربح.

جهاز أمني غير فاعل فتح تحقيقاً في سرقة أسلحة من الجهاز للتغطية على فقدان مئات القطع التي قامت قيادته بتوزيعها كهدايا على نافذين محظيين.


8 شباط 2023

إنشغلت الأوساط الإقتصادية بقيام مسؤول رسمي بالتحريض على رسم الـ10% الذي فرضته موازنة 2022 على السلع الفاخرة والتي لها مثيل في السوق المحلي، ما فُسِّر بانحياز المسؤول المذكور لصالح التجار على حساب الصناعيين.

حاولت جهات سياسية الترويج للتمديد لقائد الجيش لقطع الطريق على امكانية انتخابه أو طرحه كمرشح جدي لرئاسة الجمهورية.

في إشارة تدلّ على عمق التوتر، صودف وجود رئيس الجمهورية السابق ميشال عون ورئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي في مناسبة تعزية في منطقة كسروان، فتوجه الأخير للأول بالقول «اشتقنالك»، فردّ عون «أنا ما اشتقتلك» ومشى.


7 شباط 2023

أبدى رئيس تكتل نيابي كبير رأياً سلبياً أمام نوابه، بأحد الوزراء المحسوبين عليه في حين أنّ البعض ينقل عن رئيس التكتل أنّه هو من أقنع هذا الوزير بإمكانية دعمه لبلوغ منصب بارز.

تبيّن أنّ جهة قانونية بارزة كانت تقوم بعمليات بيع وشراء للدولار من السوق السوداء من أحد التجار الذين تمّ توقيفهم حديثاً.

يتردّد أنّ عقيلة شخصية بارزة تحبّذ ابتعاده عن العمل السياسي اليومي وتفضّل تقنين جدول لقاءاته ومواعيده إلى حدوده الدنيا.


6 شباط 2023

أنهت إحدى الشخصيات الأمنية التي كان لها دور بارز بين 1990 و2005، كتابة مذكّراتها، لكنها تتريّث في نشرها لأنها تتضمّن حقائق وأسراراً من شأن كشفها أن يتسبّب في متاعب سياسية لهذه الشخصية ولشخصيات تُصنّف في خانة الحلفاء.

يحاول نائب تغييري يتمايز عن زملائه تأليف تكتل ثالث يضمّ عدداً من النوّاب المستقلّين ويضعه في معادلة اللعبة المناطقية لكنّ الإتّصالات التي قام بها كانت سلبية.

يتردّد أنّ مطار بيروت يسجّل رقماً غير مسبوق لجهة عدد الوافدين الكويتيين إلى لبنان خلال هذه الفترة.


4 شباط 2023

أسفت مصادر سياسية للخلاف الذي دبّ في واشنطن بين نائب رئيس البرلمان الياس بوصعب والنائب مارك ضو وللتسابق بينهما على التغطية الإعلامية.

توقعت مصادر في الجامعة اللبنانية حصول مفاجآت في انتخابات رابطة الأساتذة المتفرغين، بعد عجز الأحزاب التقليدية عن حماية حقوق الأساتذة في ظل فرض التعليم الحضوري وانهيار الخدمات الأساسية في الكليات.

تشهد إحدى مديريات التعليم تغطية عملية تشريع منظمة لشهادات وإفادات مزورة في بعض الجامعات الخاصة لصالح شخصيات أمنية ودبلوماسية.


3 شباط 2023

يدّعي مستشار إعلامي لتيار سياسي بارز، أنّه على تواصل دائم مع رئيس التيار بينما الأخير لا يردّ على اتّصالاته كما يؤكد أحد المقرّبين من رئيس التيار، فيما تبيّن أنّ المستشار الإعلامي يحاول تقديم أوراق اعتماده أمام قياديّ بارز في هذا التيار يتولّى حالياً تسيير شؤونه.

شوهد أحد النواب البارزين الذي يزور واشنطن، من ضمن وفد نيابي، مجتمعاً في أحد فنادق باريس، التي حطّ فيها في طريقه إلى العاصمة الأميركية، مع السفير السابق العقيد جوني عبدو. المعلوم أن العلاقة سيئة بين الفريق الذي ينتمي إليه النائب المذكور والسفير عبدو.

لاحظت أوساط مالية أنّ إحدى شركات الصيرفة التي فرضت عليها عقوبات قد انتقلت من النشاط المرخّص إلى النشاط غير المرخّص، مع استمرار عملائها بطلب الدولارات من السوق السوداء لصالح مصرف لبنان.


2 شباط 2023

في وقت بلغت فيه حدّة الاعتراض العوني على عقد جلسات لمجلس الوزراء، درجة «اتهام» رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي بـ»صلب المسيح»، يتجه النواب العونيون للمشاركة في جلسة تشريعية هدفها التمديد لمدير عام الأمن العام اللواء عباس ابراهيم، بعدما أبلغ رئيس «تكتل لبنان القوي» جبران باسيل نواب «التكتل» بعدم ممانعته تغطية الجلسة بعد توسيع رقعة التمديد لتشمل كل المدراء العامين.

يتردد أنّ رئيس تيار «المستقبل» سعد الحريري لم يعد متحمّساً للعودة إلى بيروت في ذكرى اغتيال والده، كونه محرجاً في التعامل مع زواره، سواء من السياسيين أو من مؤيديه، بحيث أنّه يفضل تجنّب التماس المباشر مع هؤلاء لكونه غير راغب في الغوص في القضايا السياسية. في المقابل سيحيي شقيقه بهاء المناسبة في واشنطن في مركز «جون كينيدي سنتر» بمشاركة حوالى 300 شخصية سياسية ودبلوماسية واعلامية.

تبيّن أنّ معظم لقاءات السراي الحكومي خلال اليومين المقبلين مخصصة لقطاعات تعاني جرّاء انهيار العملة وتطالب بعرض قضاياها ومطالبها على مجلس الوزراء في جلسته المقبلة.