تصديرُ التّفّاح والعنب بين الجمهوريّة القويّة ووزير الزراعة

16 : 43

زار وفدٌ من نُوّاب تكتّل الجمهوريّة القويّة، ضمّ النّواب شوقي الدكاش، أنطوان حبشي، جورج عقيص، زياد الحواط وغياث يزبك، وزير الزراعة في حكومة تصريف الأعمال عبّاس الحاج حسن، الذي أكّد "أنّ ما تم طرحُه بمثابة هم وطنيّ جامع"، شاكراً النوّاب على "المتابعة إن كان في ما خصَّ عمليَّة التصدير للمُنتجات التي يشوبُها بعض الشوائب في مكان ما، أو موضوع اليوم، خصوصاً وأنّه يُمكن أن يكون إنتاجُ التفاح كبيراً قياساً بإنتاج التفّاح في العام الماضي".


وقال بعد اللقاء إنّ "الطروحات التي تمّ التّداول بها مع النّواب تعتمد على طريقة توسيع برنامج التّصدير بالأسعار التي تناسبُ المزارع اللبنانيّ غير القادر أصلاً على مواكبة إرتفاع الأسعار، وتمّ الاتّفاقُ على أن تُجهّز وزارة الزراعة إجتماعاً فوريّاً لجميع التّجّار المُصدّرين والمستوردين العاملين على الأراضي اللبنانيّة، حتى نضعَ الأمور في نصابها، إذ إنه لم يعُد مسموحاً أن يكون هناك متاجرة أو إحتكار أو لعب في الوقت الضائع".


وأضاف وزير الزّراعة: "ستعمل وزارة الزراعة على التواصل المُباشر مع كلّ السفارات المعنيّة ومع كل الوزارات التي نتواصلُ معها ونصدر لها خلال هذا الاسبوع ومطلع الأسبوع المقبل، لنؤمن أن يكون هناك مساحات من التصدير أوسع وأكبر وبأسعار باتت واضحة للجميع. فصحيح أنّ هناك أسعاراً وتكاليف عالية، ولكن الحدّ الأدنى هو أن لا يكون هناك منتج لبناني غير قادر للتصدير".


وقال الحاج حسن: "أدعو كلّ الكتل النيابيّة والاحزاب اللبنانية اليوم أن تتفاعل في هذا الإطار لأن القطاع الزراعي هو جزءٌ أساسيٌّ من الأمن الغذائيّ، ونحن اليوم غير قادرين على النهوض بالاقتصاد من دون زراعة تُشكل عموداً فقرياً وأساسيّاً فيها".


بدوره، قال النائب زياد الحوّاط "زرتُ وزملائي من تكتل الجمهورية القويّة اليوم الخميس، معالي وزير الزراعة النشيط الذي يعرفُ مشاكلَ جميع المزراعين، ونقلنا الصرخة من كل لبنان كما فعلنا سابقاً، وقال إنّ "الزراعة لا لون ولا طائفة ولا دين لها، والزراعة مكون أساسي للاقتصاد اللبناني كلنا في ضيعنا وقرانا نرى معاناة المزارع اللبنانيّ. وقد نقلنا صرخةَ هذا المزارع ونحن على أبواب موسمٍ واعدٍ وجيّد جداً إن كان بالتفاح أو بالعنب أو حتى باقي المزروعات من خضار وفواكه".


وتابع: "إن شاء الله في القريب العاجل، وابتداءً من الغد، هناك خريطة طريق جدية وعملية لتأمين تصدير المنتوجات الزراعية والزراعات من تفاح وعنب وخضار، وبالتالي، أنا أطالب وأناشد الاشقاء العرب ان يعتبروا الأسواق اللبنانية أساسيّة وحيويّة، فيكون هناك تعاوناً حقيقياً بين لبنان والخليج العربيّ وباقي البلدان العربية لأننا فعلاً بحاجة للتعاون. فلدينا بضائع كبيرة ونوعية جيدة جداً خاصة بالعنب الذي يحمل مواصفات عالمية والتفاح الذي له مواصفات جيدة جداً. وبهدا، نكون قادرين على مضاهاة  الاسواق العربية وحتى الاسواق العالمية ومنافستها.


وأضاف "معالي الوزير طرح خريطة طريق واضحة لتصدير الفواكه وسيبدأ العمل عليها ابتداءً من الغد. أناشد بدوري التجار أن يكون لديهم الوطنية الكافية بأنّ هذا الموضوع ليس موضوعاً تجارياً، بل انه موضوعٌ وطنيٌّ وأخلاقيّ.


وأشار الحواط إلى أن هذا موضوع أساسيٌّ وجوهريٌّ سنُتابعه لحظة بلحظة مع وزارة الزراعة مشكورة على كلّ الجهود العملية، واليوم، لا نتحدث شعراً، نحن نتحدث ابتداءً من صباح الغد، إذ ستبدأ خريطة الطريق العمليّة لتأمين أسواقٍ تجاريّة حقيقيّة للخضار والفواكه الموجودة لدينا، كما أن هناك تواصلاً مع مصر وباقي البلدان لتأمين الاسواق اللازمة في أقرب وقتٍ مُمكن في حال لم يكُن هناك أي تجاوب من التجار اللبنانيين.