سيلفانا أبي رميا

سينتيا كنعان: "Ciné Caravane" تقرّب السينما من اللبنانيين

12 آب 2022

02 : 01

سينتيا كنعان
اللبنانيون في مختلف أنحاء البلاد على موعد للاسترخاء بعيداً عن الهموم اليومية بتجربة سينمائية برعاية "المركز الفرنسي" وعروض بالهواء الطلق على شاشة كبيرة. وستجول الأفلام السينمائية في القرى اللبنانية خصوصاً تلك النائية التي يصعب الوصول إليها. وتكتسب هذه المبادرة أهميةً كبيرةً في ظلّ الظروف الراهنة، خصوصاً بعد 3 سنوات من الأزمات الصحية والاقتصادية المتتالية التي حرمت المواطنين من مناسبات الترفيه. "نداء الوطن" أجرت حديثاً خاصاً مع المساعِدة المسؤولة في القسم الفنّي والأعمال السمعية البصرية في "المركز الفرنسي" في لبنان، سينتيا كنعان.

أخبرينا أولاً كيف ولدت فكرة "Cine Caravane"؟

ولدت الفكرة خلال القمة الفرنكوفونية في بيروت حيث حاولنا إطلاق مشروع يعرّف عن الأفلام الفرنكوفونيّة. بدأت عروضاتنا في الصالات اللبنانية لأفلامٍ فرنكوفونيّةٍ وليس فقط فرنسيّة. مع الوقت، قرّرنا الاستمرار بعرض الافلام الفرنسية المترجمة ولكن هذه المرّة في الهواء الطلق وبادرنا بجعل العروض مجانيّة.

وهكذا، أطلق "المركز الفرنسي" في لبنان هذه الفكرة في العام 2001، سعياً منه إلى نشر الثقافة على نطاقٍ واسعٍ ولا سيّما الثقافة السينمائية. وكما في كلّ صيف، نخطّط هذا الموسم 2022 لعرض سلسلةٍ من الأفلام في عددٍ من القرى النائية في محاولةٍ للوصول إلى جمهورٍ أوسع والترفيه عن عددٍ أكبر من اللبنانيين، علماً أن النشاط توقّف قسراً في أعوام 2006، 2007 و2008 بسبب حرب تموز، وفي 2020 بسبب جائحة "كورونا". وقد تمكّن "Ciné Caravane" سنة بعد سنة من تحقيق نجاحٍ منقطع النظير فهو يشهد ترحيباً منقطع النظير في مختلف البلدات، بالإضافة إلى التزام شركائنا ما يمنحنا ثقةً أكبر بالمبادرة ككلّ.

ماذا عن عروضات الصيف هذا؟

بدأت "Ciné Caravane" مشوارها هذا العام من زحلة في 3 آب، ثم القبيّات والبربارة. هذا الأسبوع، أي في 11 و12 و13 آب سنكون في ريفون وحامات وسبعل. في 16 آب سنكون في بيت شباب، بينما تستقبلنا منطقة كفرذبيان يوم 18 آب ومنطقة قب الياس يوم 19 آب. كذلك سنكون في مدينة الشمس بعلبك يوم 20 آب، الهرمل في 21 آب، بتلون الشوف في 25 آب وتبنين في 26 منه. ونُكمل عروضنا يوم 27 آب في باتر ويوم 30 آب في الدامور. مسك الختام سيكون في 31 الجاري في عاليه. طبعاً الجدول والمواعيد موجودة ومفصّلة على موقع وصفحة "المركز الفرنسي".

على أي أسس تختارون المناطق سنوياً؟

نختار المناطق بالتعاون مع مراكزنا التسعة الموزّعة على كل أنحاء لبنان من بيروت إلى زحلة وبعلبك وجونيه وطرابلس ودير القمر، كما في صور وصيدا والنبطيّة. يقوم مندوبو المراكز بالتعاون والتنسيق مع البلديات التي تؤيد فكرة "Ciné Caravane" وتدعونا بدورها وتهيّئ لنا المكان المناسب والمجهّز تقريباً لعرض هكذا حدث. طبعاً، نحاول قدر الإمكان الوصول إلى أكبر عدد ممكن من المناطق لتعريف الناس على هذا المشروع الثقافي الذي يستهدف كافّة فئات المجتمع من دون تمييز، في وقت بات غلاء المعيشة والتنقّلات الباهظة تمنع الكثيرين من الوصول إلى السينما ومواكبة آخر الأعمال على الشاشة الكبيرة.

كيف تتمّ عملية اختيار الأفلام التي ستُعرض؟

نختار الأفلام عادةً من قائمة الأفلام الفرنسية التي سبق وتمّ عرضها في صالات السينما اللبنانية كَون هذه الأفلام مترجمة للّغة العربية. مع الأسف، منذ الجائحة حتى اليوم لم يتمّ عرض أي أفلام فرنسية في صالات لبنان، لذلك قمنا هذا العام باختيار الأفلام التي عرضناها سابقاً خلال شهر آذار في بيروت ضمن فعاليات أسبوع السينما الفرنسية "Le grand weekend du cinema francais".



من أجواء التحضيرات



هل تعرضون الأفلام الفرنسية حصراً؟

طبعاً لا. عرضنا عدداً من الأفلام اللبنانية ولاقت نجاحاً باهراً. حتى يومنا هذا تمكّنت "Ciné Caravane" من عرض أكثر من 70 فيلماً فرنسياً ولبنانياً، و300 عرض في أكثر من 100 قرية، وأتاحت الفرصة لآلاف المتفرّجين المنتشرين في جميع المناطق اللبنانية. وكما في كل عام، تكون الأفلام المعروضة حديثة. لذلك نشجّع الجميع على خوض التجربة في الهواء الطلق لنتشارك معاً الضحكة والابتسامة ومشاعر الشاشة الكبيرة، في زمنٍ قلّ فيه التواصل وغابت عنه تقريباً الاختلاطات الإجتماعية والتجمّعات الثقافية الكبرى.




إقبال كثيف من مختلف الأعمار


أخبرينا عن فيلمَي هذا العام؟

لهذا العام اخترنا فيلم "Aline" وفيلم "Mystère". فيلم "Aline" من تأليف وإخراج وبطولة النجمة الفرنسية Valerie Lemercier، الفائزة مرّتين بجائزة سيزار. ويحكي قصة حياة المغنية العالمية سيلين ديون، مع تعديلاتٍ بسيطة.

أمّا "Mystère" فيروي قصّة فيكتوريا، فتاة تبلغ من العمر 8 سنوات توفيت والدتها لتوّها فتوقفت عن الكلام كلّياً، لتنتقل بعدها مع والدها إلى قرية جبلية صغيرة. وهناك تجد العزاء في تبنّي جروٍ مجهول الأصل تمّ العثور عليه في مزرعة منعزلة فيساعدها في العودة إلى الكلام والحياة لتكتشف بعدها أنه من فصيلة الذئاب.





قصة سيلين ديون في فيلم


ماذا عن التكاليف والتمويل؟

كلّ تكاليف "Ciné Caravane" يتحمّلها المركز الفرنسي. كما تقوم شركة "Total energy" بتقديم البنزين والمحروقات الضروريّة لتنقّلات مركباتنا وعروضاتنا في المناطق.





فيلم Mystere


ماذا عن الإقبال على الحدث؟

سنة بعد سنة يتزايد الإقبال بشكلٍ ملحوظ وكبير على أفلام وعروضات "Ciné Caravane"، حيث يتخطّى عدد المشاهدين في كلّ منطقة المئة، فمثلاً في منطقة تبنين وصلنا إلى ما يفوق الـ 400 شخص شاركوا في عرضنا. عروضاتنا مجانية بالكامل ونحرص في اختيارنا على أن تناسب الأفلام مختلف الأعمار، صغاراً وكباراً، على أن تكون خالية من العنف والمشاهد غير اللائقة.