كيريوس يواصل عروضه القوية في مونتريال

تورونتو: اللبنانية الأصل حداد مايا تطيح شفياتيك المصنّفة أولى عالمياً

02 : 00

من المباراة بين حداد مايا وشفياتيك في تورونتو
حققت البرازيلية بياتريز حداد مايا، المصنفة 24 عالمياً، مفاجأة من العيار الثقيل بإقصائها البولونية إيغا شفياتيك الأولى من الدور الثالث لدورة تورونتو الكندية لكرة المضرب (ألف نقطة)، بالفوز عليها 6-4 و3-6 و7-5.

نجحت حداد مايا (26 عاماً) المتحدرة من أصل لبناني، والفائزة بلقبي نوتنغهام وبرمنغهام في حزيران الماضي، في تحقيق أول انتصار لها على لاعبة مصنفة أولى عالمياً، لتصبح بذلك أول برازيلية تصل الى ربع نهائي إحدى دورات الألف لرابطة المحترفات. وكانت حداد مايا البرازيلية الأولى التي تواجه لاعبة مصنفة أولى عالمياً منذ أن خسرت تيليان بيريرا أمام الأميركية سيرينا وليامس في رولان غاروس العام 2016، وقد نجحت في الخروج منتصرة بعد مباراة استغرقت ثلاث ساعات.

من جهتها، فرّطت شفياتيك، الفائزة بستة ألقاب هذا الموسم من بينها بطولة رولان غاروس، بفرصة تحقيق فوزها الخمسين للموسم وانتهى مشوارها قبل نصف النهائي للدورة الثالثة على التوالي، بعدما سبق لها الخروج من الدور الثالث لبطولة ويمبلدون والدور ربع النهائي لدورة وارسو البولونية.

كما انتهى مسلسل انتصارات البولونية في دورات الألف عند 23 مباراة متتالية بعد لقاء عانت خلاله اللاعبتان من الرياح.

ويأتي خروج شفياتيك من الدور الثالث قبل أسابيع على انطلاق بطولة فلاشينغ ميدوز المقررة بين 29 آب و11 أيلول، حيث تمني البولونية النفس بالذهاب بعيداً هذه المرة بعدما انتهى مشوارها عند الدور الثاني في 2019 والثالث في 2020 والرابع في 2021.

وتلتقي حداد مايا مع السويسرية بليندا بنسيتش المصنفة 12 عالمياً، والتي أقصت الإسبانية غاربينيي موغوروزا الثامنة، بطلة رولان غاروس 2016 وويمبلدون 2017، بالفوز عليها 6-1 و6-3.

وكانت الأميركية كوكو غوف أولى المتأهلات الى ربع النهائي بفوزها على البيلاروسية أرينا سابالينكا 7-5 و4-6 و7-6، وستلتقي الرومانية سيمونا هاليب بطلة 2016 و2018 التي تغلبت على السويسرية جيل تيخمان 6-2 و7-5.

وفازت التشيكية كارولينا بليشكوفا الرابعة عشرة عالمياً على اليونانية ماريا ساكاري الثالثة في الدورة 6-1 و6-7 و6-3، والصينية كينوين جينغ على الكندية بيانكا أندرييسكو 7-5 و5-7 و6-2.

وتنازلت الإيطالية كاميلا جورجي عن اللقب بخسارتها أمام الأميركية جيسيكا بيغولا السابعة 6-3 وصفر-6 و5-7، لتتواجه الأخيرة مع الكازاخستانية يوليا بوتينتسيفا الفائزة على الأميركية أليسون ريسك 6-3 و7-5.

مونتريال

واصل الأسترالي نيك كيريوس، المصنف 37 عالمياً، عروضه القوية وبلغ الدور ربع النهائي لدورة مونتريال الكندية للألف نقطة في الماسترز، بفوزه على مواطنه أليكس دي مينور 6-2 و6-3.

وكان كيريوس أقصى في الدور السابق المصنف أول عالمياً الروسي دانييل مدفيديف، ليواصل فترة جيدة يمرّ بها بعد أن بلغ أول نهائي كبير في مسيرته هذا العام، قبل أن يخسر امام الصربي نوفاك ديوكوفيتش، وتوّج بدورة واشنطن الاسبوع الماضي.

ويلتقي كيريوس، الذي حقق فوزه الـ15 في آخر 16 مباراة خاضها في الفردي، مع البولوني هوبرت هوركاش الفائز على الاسباني ألبرت راموس 6-7 و6-2 و7-6.

وأبقى النروجي كاسبر رود، السابع عالمياً والرابع في الدورة، على آماله بتحقيق اللقب بفوز صعب على الاسباني روبرتو باوتيستا أوغوت 6-7 و7-6 و6-4.

وتوقفت المباراة نحو 69 دقيقة مع نهاية المجموعة الثانية بسبب العواصف.

ويلتقي رود مع صاحب الارض فيليكس أوجيه-ألياسيم، العاشر عالمياً، الذي تأهل على حساب البريطاني كاميرون نوري 6-3 و6-4.

وبلغ البريطاني جاك درايبر دور الثمانية بعد انسحاب الفرنسي غايل مونفيس بسبب الاصابة، بعد أن خسر الاخير المجموعة الاولى 6-2 وتقدم في الثانية 2-صفر.

وعاد مونفيس الى المنافسات هذا الاسبوع بعد غياب ثلاثة أسابيع بداعي اصابة في كعب رجله، وبدا أنه يشعر بألم في نفس المكان عندما سقط على الملعب خلال المباراة.

وسيلتقي درايبر مع الاسباني بابلو كارينيو بوستا الفائز على الايطالي يانيك سينر 6-2 و6-4.

وتأهل البريطاني دانيال إيفانز بفوزه على الاميركي تايلور فريتز 7-6 و1-6 و7-5، ليضرب موعداً مع الاميركي تومي بول الفائز على الكرواتي مارين سيليتش 6-4 و6-2.