بيان تحذيري بشأن عمليات تغيير لون العيون بالليزر

17 : 18

حذِّرت الجمعية اللبنانية لأطباء العين في بيان مما يتم تداوله عبر وسائل التواصل الاجتماعي وفي بعض وسائل الاعلام، عن عملية تغيير لون العيون التجميلي بواسطة الليزر.


وأشارت الى أنها من موقع المسؤولية والحرص على صحّة وسلامة عيون المواطنين، يهمها تبيان الحقائق العلمية وتوضيحها كما يلي :

اولاً: إن هذه العمليات لم يتم تبنّيها او المصادقة عليها من قِبل اي هيئة عالمية او محلية بداعي تغيير لون العيون التجميلي.


ثانياً: إن استخدام مثل هذه العملية هو محصور بحالات محدودة جداً، تتمثل ببعض حالات التشوه الخلقي في قزحية العين، او التشوه الناجم عن حالات مرَضية لقرنية العين.


ثالثاً: ان المضاعفات والآثار الجانبية التي قد تنجم عن اجراء هذه العملية للعيون السليمة، كثيرة وخطيرة وقد تصل الى حد فقدان البصر.


رابعاً: ان هذه العملية بالتأكيد سوف تعيق اجراء فحص العيون بشكل دقيق وكامل، كما انها سوف تصعّب الإجراءات التشخيصية، وتضاعف خطورة اي عمليات او علاجات في المستقبل القريب والبعيد (عملية الماء الزرقاء على سبيل المثال).

هذا ناهيك عن خطر حصول التهابات جرثومية او تحلل القرنية من جراء وجود المواد الملونة داخل القرنية.


خامساً: ان تقنية Femtolaser موجودة منذ فترة طويلة، ويتم استخدامها في معالجة حالات ضعف النظر، وموقف الجمعية اللبنانية ليس ضد التقنية بحد ذاتها، بل ضد سوء استخدامها لغير الاهداف الموافق عليها عالمياً، بحسب كل الهيئات الناظمة للأعمال الطبية والجراحية.


وبناء عليه، تؤكد الجمعية اللبنانية لأطباء العين على ان التسويق لهكذا عملية عبر وسائل التواصل أو وسائل الاعلام ، كإجراء تجميلي، يتنافى مع عُرف واخلاق المهنة الطبية. كما ان التسويق لها على أنها عملية آمنة ومن دون مضاعفات يعتبر تضليلاً للرأي العام.


وحذّرت الجمعية المواطنين من الوقوع ضحية هذا التضليل ودعت الى استشارة طبيب العيون الاخصائي.

MISS 3