رمال جوني -

والداه منفصلان ولا ارتباط له مع أي تنظيم في لبنان

يارون تعرّفت إلى هادي مطر من وسائل الإعلام وتجهل دوافع الطعن

15 آب 2022

02 : 00

هل طعن هادي سلمان رشدي بسبب "آيات شيطانية"؟

من هو هادي مطر الذي طعن سلمان رشدي؟ وما علاقة رواية آيات شيطانية بالحادثة؟ أسئلة احتلّت المشهد بالأمس في بلدته يارون كما في وسائل الإعلام. فهادي رغم أنه يحمل الجنسية الأميركية إلا أن أصوله لبنانية من بلدة يارون الحدودية، وهو ما سلّط الضوء على يارون.

احتلّت بلدة يارون الجنوبية المشهد اللبناني، فهي بلدة الشاب هادي مطر الذي طعن الكاتب البريطاني سلمان رشدي، صاحب رواية «آيات شيطانية» في ولاية نيويورك بـ15 طعنة، رغم أن مطر لم يزر البلدة قط، غير أن والده حسن يسكن داخلها، يرعى ماشيته، ويعيش بمعزل عن الناس، فيما زوجته سليفانا فردوس تعيش مع هادي وبناتها في نيوجرسي.

لا أحد في البلدة يعرف هادي، ابن الـ24 ربيعاً، فهو ولد وترعرع في ولاية نيوجرسي الأميركية مع والدته وشقيقاته، بعد انفصال والدته عن أبيه، الذي عاد أدراجه إلى لبنان قبل سنوات عدة.

من هو هادي مطر؟ من يكون والده؟ ما سبب طعنه الكاتب سلمان رشدي؟ وهل من يعرفه في مسقط رأسه يارون التي لم يزرها سابقاً؟

في الطريق نحو يارون سلسلة تساؤلات تفرض نفسها، ما دوافع هادي من طعن رشدي، وهل»آيات شيطانية» السبب، أم هناك دوافع أخرى؟

عند مدخل البلدة تستقبلك أشجار السرو التي ترافقك الى قلب البلدة الصغيرة، حيث التعايش الإسلامي ـ المسيحي على أوجه، فأبناء البلدة متحدون معاً في كل تفاصيل الحياة، أعيادهم مشتركة، واحتفالاتهم كذلك، ما يلفت في يارون النهضة العمرانية، طرقاتها المعبّدة، استقلاليّتها بالمياه، فأبناؤها يعتمدون الآبار الخاصة.



من يارون



عند مدخل يارون الداخلي تستقبلك عبارة «l love yaroun» ومنها تلج الى ساحة الضيعة القديمة، وحدهم كبار السن يجلسون عند «المصطبة» يتبادلون أطراف الحديث، يحتل هادي مطر جزءاً منها، رغم أنهم لا يعرفونه، سمعوا عنه في الأخبار، حتى مختار البلدة تفاجأ أن هادي مطر من يارون، ظنّ لوهلة أنه من بلدة أخرى، فهو لا يعرفه مطلقاً، كل ما يعرفه أن والديه منفصلان منذ زمن، ووالده يعيش عزلة ذاتية، وأكثر يضيف «هادي يعيش في أميركا ولد هناك ودرس هناك وربما يعمل أيضاً ويملك الجنسية الأميركية»، هذا كل ما يعرفه المختار وأبناء البلدة وقد أجمعوا على أن هادي لم يزر يارون سابقاً، وأنهم لا يعرفونه إطلاقاً، تعرفوا إليه من وسائل الإعلام على حد ما يقول جاد صاحب أحد الدكاكين في البلدة.

يقرّ أبناء بلدة يارون أنهم يجهلون دوافع طعن هادي لرشدي، فالدوافع ما زالت مهجولة لديهم، وإن ربط الكل الحادثة برواية «آيات شيطانية»، ويؤكد الكل أن لا ارتباط لهادي مع أي تنظيم في لبنان، فهو أمضى حياته في أميركا.

رئيس بلدية يارون علي تحفة أكد أن هادي يعيش مع والدته في نيوجرسي وأن والده يعيش في عزلة في يارون، وأن الوالدين مطلقان منذ زمن، وكلاهما من يارون وغير ذلك لا يعرف شيئاً على الإطلاق.

يرفض معظم أبناء البلدة الدخول في تفاصيل هذه القضية، حتى أن والدة هادي بحسب المختار طلبت عدم الإدلاء بأي تصريح إعلامي لأن هادي وضعه حساس للغاية، وهو ما دفع بأبناء البلدة الى الإحجام عن الحديث بالموضوع، حتى يتبين مصير هادي.

حكماً الكل تفاجأ بخطوة هادي، قلة تعرف رواية «آيات شيطانية» وكاتبها سلمان رشدي، غير أن هادي أعاد للأذهان هذه الرواية من جديد ودفع الكلّ ليسأل هل نفّذ هادي حكم الإعدام برشدي أم أن ما قام به إجتهاد شخصي؟


MISS 3