وزير التنمية الدوليّة الكنديّ عرض الاثر الإيجابي لمشروع الفاو في بعلبك

18 : 07

أعلنت السّفارة الكنديّة في بيان، أنّ "وزير التنمية الدوليّة الكنديّ هارجيت ساجان التقى اليوم الخميس، أعضاءَ المجموعة النّسائيّة في بيت شاما قضاء بعلبك، اللّواتي يستفدْنَ من مشروع منظَّمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة في لبنان".


وشاركت في هذا اللقاء كلٌّ من سفيرة كندا في لبنان شانتال تشاستيناي وممثلة المنظَّمة في لبنان نورة أورابح حداد.


ولفت البيان الى أنّه "بتمويل من حكومة كندا، تُنفّذُ مُنظمة الأغذية والزراعة مشروعَ "دعم التَّعاونيات والجمعيَّات النسائيّة في قطاع الأغذية والزراعة في لبنان" بالتَّعاون مع وزارة الزّراعة والمديريّة العامة للتعاونيات. ويهدفُ هذا المشروع إلى تمكين المرأة الريفيَّة في لبنان وتحسين سبل عيشها من خلال بناءِ القدرات ومنح الهبات النقدية ودفع كلفة اليد العاملة".


وأشار البيان إلى أنّ "خلال هذه الزيارة، ناقش الوزير ساجان مع أعضاء المجموعة الأثر الإيجابيّ للمشروع على سبل عيش النّساء، وذلك بفضل دعم كندا، بما في ذلك المنح النقديّة. وتمكَّنت المستفيدات من مجموعة بيت شاما من شراءِ الآلات والمعدَّات لإنتاج الكشك بالإضافة إلى تركيب الألواح الشمسيَّة والدورات التدريبيّة، ما سيُمكّنُهنَّ من زيادة الإنتاج وتحسينه وتسويقه".


وأوضح البيان أن "مجموعة بيت شاما غير الرسميَّة تُعَدُّ واحدةً من 150 مجموعةً نسائيَّة وتعاونية اختارها المشروعُ لتلقي المنح النقديَّة أوالعينيَّة.


ومنذ إطلاقه عام 2019، ساهم مشروع الفاو في بناء قدرات 255 مجموعةً نسائيةً (تعاونيات وجمعيات ومجموعات غير رسميَّة) من خلال إنخراط أعضائها في مدارس إدارة الأعمال التعاونيَّة، وتقديم الدعم في تطوير خطط عمل مهنية ومستدامة".


وذكر أنَّه "بالشراكة مع كندا، تُنفّذ منظمة الأغذية والزراعة مشروعاً آخرَ يُعزّز صمودَ المزارعين والمزارعات أصحاب الحيازات الصغيرة المتضرّرة من الأزمة الاقتصاديَّة واستعادة سبل العيش والقدرة الإنتاجيَّة لـ 4600 مزارعاً ومزارعة من أصحاب الحيازات الصغيرة بما في ذلك 2320 امرأة على الأقل".

MISS 3