آثار ديناصورات في قاع نهر في تكساس

02 : 00

أتاحَ جفاف أحد الأنهُر في تكساس اكتشاف آثار أقدامٍ في قاعه كان الماء يُخفيها سابقاً وتعود لديناصوراتٍ عاشت على الأرجح قبل نحو 113 مليون سنة. وكانت هذه الآثار العميقة مطمورةً سابقاً ومليئةً بالرواسب ومغمورةً بالماء، ما ساهم في حفظها.

وقالت المسؤولة في إدارة المتنزهات والحياة البرية في تكساس ستيفاني ساليناس غارسيا إنّ: "ظروف الجفاف الحاد هذا الصيف أدّت إلى تجفيف النهر تماماً في معظم الأماكن، ما كشف عن آثار جديدة في المتنزه".

وأفرح هذا الاكتشاف العاملين في هذا المتنزّه الواقع بالقرب من مدينة دالاس ويحمل تسمية "وادي الديناصورات" (Dinosaur Valley) نظراً إلى وجود عدد كبير من آثار الديناصورات فيه. وقد يكون الاكتشاف الجديد من أطول سلاسل آثار أقدام الديناصورات في العالم.

وتعود معظم الآثار إلى ديناصور الـ"أكروكانثوصور" (Acrocanthosaurus)، وهو من وحشياّت الأرجل ويمكن أن يبلغ طوله خمسة أمتار ووزنه سبعة أطنان. وتعود آثار أخرى إلى ديناصوراتٍ من نوع "سوروبوسيدون" (Sauroposeidon) والتي يُمكن أن يصل طولها برقبتها الطويلة إلى 18 متراً ووزنها إلى 44 طناً عند بلوغها. وافتُتح المتنزّه عام 1972 لحماية هذه الآثار القديمة، لكن المهتمّين لن يتمكّنوا من الاطّلاع لفترةٍ طويلة ٍعلى الآثار الجديدة التي تعود إلى عصور ما قبل التاريخ، إذ ستغمرها المياه مجدداً قريباً عند بدء هطول الأمطار. 


MISS 3