"الصحّة العالميّة": مليون حالة وفاة بكورونا منذ كانون الثاني

19 : 25

أودت جائحة كوفيد-19 بحياة مليون شخصٍ في جميع أنحاء العالم منذُ كانون الثاني، بحسب مُنظّمة الصحّة العالميّة، التي دعت الحكومات إلى "تسريع عمليّات التّلقيح، في الوقت الذي لا يزالُ فيه ثلث سكّان العالم من دون لقاحٍ".


وقال مديرُ عام منظّمة الصّحة العالميّة تيدروس أدهانوم غيبرييسوس في مؤتمرٍ صحافيّ: "لقد تخطَّينا المرحلة المأساويَّة المُتمثّلة بوفاة مليون شخص بكورونا منذُ بداية العام".


ودعا "حكوماتِ الدُّول إلى مضاعفة جهودِها لتطعيم جميع العاملين في مجال الرّعاية الصحيّة وكبار السنّ وغيرهم من الأشخاص الأكثر عرضة للخطر، بهدف تحصين 70% من جميع السُّكان".


وفي كانون الثاني من هذا العام، أنشأت منظّمةُ الصّحّة العالميّة ومُنظّمة الأمم المتّحدة للطفولة (اليونيسف) وشركاؤهما، تعاوناً لتوفير اللّقاح ضدّ كوفيد.


وتهدفُ هذه الشّراكة إلى تسهيل توزيع الجرعات في 34 دولةً، كان مستوى التطعيم فيها أقلّ من 10%، وتقع كلّها في أفريقيا باستثناء 6 منها.


وأشار تيدروس إلى أن "عشر دولٍ فقط لا تزال عمليات التلقيح فيها أقلّ من 10%". وقال: "مع ذلك، لا يزالُ هناك الكثير من العمل".


وأوضح أنّ "ثلث سكّان العالم غير مُحصّنين، مع ثلثَي العاملين في مجال الرعاية الصحيّة وثلاثة أرباع كبار السنّ في البلدان مُنخفضة الدخل".


ووفقا لآخر إحصاءات مُنظّمة الصحة العالميّة، فإنّ جائحة "كوفيد-19" أودت بحياة 45،6 مليون شخصٍ منذ ظهور الحالات الأولى في نهاية العام 2019 في منطقة ووهان في الصين.

MISS 3