عماد موسى

الزعيم

29 آب 2022

02 : 00

من هو زعيم الموارنة اليوم في لبنان؟

ميشال عون؟ سليمان فرنجيه؟ جوزاف عون؟ جبران باسيل؟ سمير جعجع؟ ميشال معوّض؟ سامي الجميّل؟

ومن هم زعماء الشيعة في لبنان عدا السيد حسن نصرالله و"الإستيذ"؟

ومن هم زعماء الدروز؟ لا يبدو في المشهد سوى وليد بك. وئام وهّاب، بينه وبين نفسه يشعر بأن لا شيء ينقصه كي يكون زعيماً. المير طلال وُلد زعيماً. وقع "المير طلال" على السمع مختلف عن وقع الأستاذ مارك ضو.

من هو الزعيم القومي بعد 73 عاماً على إعدام أنطون سعادة؟ لا يوجد. بس جايينا.

من هو زعيم الروم الأرثوذكس؟ بعد أبو الياس أًصبنا باليتم الشديد.

من هو زعيم السنة اليوم؟ سعد الحريري المكتفي بالتغريد كلما غاب عزيز وكلما حلّت مناسبة؟ فيصل بك كرامي؟ وليد البعريني؟ حليمة القعقور؟ نبيل بدر؟ فؤاد مخزومي؟ اللواء أشرف ريفي؟ رئيس الحكومة المكلّف ( ليس من الله عزّ وجلّ) نجيب ميقاتي الذي يتألق كحائط صد في وجه الجشع العوني؟

من هو زعيم الأرمن في لبنان؟ بوليت سيراكان يعقوبيان. أو رجل الطاشناق الأول في لبنان أو جهاد كريم بقرادونيان؟

من هم زعماء الثورة البولشيفية الجديدة: نجاح واكيم؟ أو حنا غريب؟ أو واصف الحركة؟ أو أسامة سعد؟

ما سبق توطئة للآتي لماذا تُتهم شرائح من اللبنانيين من قبل نُخب لبنانية وقادة الفايس بوك الميامين، ومن يتوهّمون أنهم صنّاع رأي بتلك التهمة الشنيعة: "الإلتحاق بالزعيم" أو "الوثوق بالزعيم" أو "التصفيق للزعيم"؟

كمال جنبلاط، ريمون إده، بيار الجميّل، كميل شمعون، صبري حمادة، كامل الأسعد، عبدالله اليافي، المير مجيد إرسلان، سليمان فرنجيه، كاظم الخليل رشيد كرامي، بشير الجميّل وصائب سلام كانوا زعماء، وللأخير، أي سلام، في مذكراته الممتدة على ثلاثة مجلدات شهادات سوء سلوك وسوء تصرّف بمعظم مجايليه. لكننا، من سعادتي وجرّ، نحنّ لمن سكنوا الذكريات ونتناسى أن معظمهم فشلوا في بناء دولة وأورثوا الأجيال اللاحقة كل أسباب الحرب. أما الرئيس فؤاد شهاب، ولتنزل شآبيب الرحمة عليه بمفاعيل رجعية، فقد حمل رتبة زعيم وزعيم أوّل في الأربعينات، وفي قناعة شرائح كبرى من اللبنانيين هو زعيم سياسي كبير وباني مؤسسات وقد امتلك فضائل لا مجال لحصرها.

فكرة "الزعيم" أكان رئيس حزب، أو قائد حركة سياسية أو مؤتمناً على إرث وطني، لا تنفصل عن فكرة قادة الرأي التغييريين المؤثرين في خطابهم على مجموعة من الناس الطامحين لخلافة من يتصدّون لهم بكل أسلحة الهجوم والتصدي والمشاريع والشغب.

قبل عشرة أعوام، ساهمت ضمن أسرة "تلفزيون الجديد" في برنامج سياسي هدف إلى تقديم وجوه جديدة وتبني ترشيحها في الإنتخابات التشريعية في العام "2013" لو حصلت. إختار القيّمون على البرنامج له عنواناً: "الزعيم".

تحية للزعماء الجدد والقدماء، الذين يسمعون ويناقشون ولا يتصرّفون كآلهة.