جورج بوعبدو

غضبٌ عارم والدولة "المُقصّرة" بقفص الاتهام

رحيل جورج الراسي بحادثٍ مروّع...

29 آب 2022

02 : 01

صالة التعازي غصت بالمحبّين المفجوعين بالرحيل المباغت (تصوير فضل عيتاني)
فُجع اللبنانيون عموماً والوسط الفني خصوصاً بخبر وفاة الفنان جورج الراسي وصديقته زينة المرعبي صباح يوم السبت المنصرم بحادث سير مروّع على طريق المصنع. جورج الذي أكد في احدى مقابلاته لـ"نداء الوطن" انه متمسكٌّ بأرض الوطن ورافض للهجرة، غادرنا بصمتٍ تاركاً جرحاً لا يندمل في قلوب محبيه وذويه وكلّ من تسنّت له معرفته.

لم يأتِ خبر وفاة جورج عادياً، فالطريقة التي قضى بها سببها اهمال الدولة وتقصيرها من حيث عدم تأمين بنى تحتية صالحة، وطرقاتٍ تراعي شروط السلامة العامة، فسيارة جورج- العائد الى بلده من حفلةٍ فنية أحياها في دمشق- اصطدمت بالحاجز الاسمنتي، الذي نبت فجأةً أمامه ولم يره في الظلام الحالك، فتسبّب الأمر بإصابته بكسور مميتة في صدره ورأسه أردته قتيلاً. وكان محامي عائلة الراسي أشرف الموسوي أعلن عزم العائلة التقدّم بشكوى أمام القضاء الجزائي والمدني ضدّ الدولة اللبنانية وكلّ من يظهره التحقيق في جرم مخالفة قواعد السلامة العامة على طريق المصنع، لتتراجع بعد حين على لسان وكيلة العائلة المحامية كارول الراسي التي أوضحت أن العائلة لن تلجأ الى رفع دعوى الآن، ناقلةً عن والد الفنان قوله: "الله عطاني والله أخد"، في إشارة إلى أن الحادث يندرج في إطار القضاء والقدر.

مؤسس جمعية "يازا" المحامي زياد عقل شجب الحادث مؤكداً أن "تقصير الدولة موصوف في شأن السلامة المرورية على طريق المصنع"، وأنّ الجمعية ستتواصل مع عائلة الراسي لدعم توجّههم في حال قرروا رفع دعوى ضد الدولة اللبنانية والمتعهّد.




زينة المرعبي وأولادها الثلاثة


ومنذ أولى لحظات انتشار الخبر في وقتٍ باكر من يوم السبت ضجّت مواقع التواصل الاجتماعي بصور جورج الذي تصدّر "الترند" وانهالت التعليقات من محبيه وزملائه الفنانين المصعوقين بوفاة شابٍ معطاء في مقتبل العمر بهذه الطريقة البشعة وبموتٍ مجانيّ يثير الغثيان.


تشييع زينة المرعبي في طرابلس




النجمة نادين الراسي التي كانت مقرّبة من شقيقها الى درجةٍ قصوى لم تتحمّل وطأة الخبر المفجع فاضطر الاصدقاء الى ملازمتها كونها أصيبت بانهيار عصبيّ استدعى تدخل الاطباء والمحبين لمواساتها. ووصفت نادين شقيقها الراحل بـ"البطل" و"عريس السما"، مغرّدةً: "قلبي انكسر وانكسر قلب امّي...". وعبّرت عن غضبها الشديد من الإهمال الذي تسبّب بمقتل شقيقها متهمةً الدولة بقتله قائلةً: "حطّولك بلوك باطون وبلا ضو بنصّ الطريق يا عمري قتلولي اياك يا خيّي. وحياة عيونك يا خيّي رح يدفعوا الثمن!".

والخبر نفسه نزل كالصاعقة على طليقة الفنان جويل حاتم فغرّدت: "بليز عم برجف، ما قادرة ردّ بليز... يسوع... ساعدوني".

أما الفنان جورج وسوف الذي تمثل به الراحل فنياً فنشر صورة لجورج على حسابه الخاص ناعياً إياه بكلمات مؤثرة قائلاً: "شو هالخبر الحزين صباح اليوم، كتير بكّير يا جورج. الله يصبّر أهلك على هالكارثة وأهل الصبية يللي كانت برفقتك. خالص التعازي لكل محبّي جورج الراسي".

أما الفنان وائل كفوري الذي نجا منذ مدّة قصيرة من حادث سير شبيه مروّع فقال: "بكّيتنا يا جورج! الله يرحَمك ويرحَم الصبيّة اللي كانت برفقتك والله يصبّر الأهل". فيما غرّد راغب علامة معرباً عن أسفه الشديد لهذا الموت المجاني: "كم هو مفجع خبر وفاة الفنان جورج الراسي وصديقته في حادث السير المؤلم صباح اليوم. التعازي الحارة لأهله واحبابه وأصدقائه ولأصدقائنا الفنانين. البقاء لله ولأهله الصبر والسلوان. الله يرحمك يا جورج". بدورها عبرت الفنانة نجوى كرم عن حزنها معلقةً: "يا حزنّا على شبابو تعازينا الحارّة لآل الراسي. الله يرحمو، وانشالله تكون نفسو بالسما". وشاركته الفنانة نانسي عجرم الأسف نفسه بقولها: "ما أبشع هالخبر!!! ما في كلام يعبّر... الله يرحم جورج ويصبر عائلته... ما حدا بيعرف حجم الوجع! الله يقويكي نادين وانشالله تكون نفسه بالسما". وحزن الفنان وائل جسار لرحيل جورج المفاجئ والباكر قائلاً: "بكرت كتير يا جورج، الله يرحمك ويصبر اهلك ومحبينك".

أما الإعلامي وسام بريدي فعبّر عن حزنه بكلام مؤثر خصوصاً أنه تذكّر وفاة أخيه عصام بريدي بالطريقة نفسها فعلّق قائلاً: "شو بوجّع هالنهار يا جورج، قلبي عم يحترق من الوجع. 12 نيسان 2015 دبحني واليوم كأنّي بهيداك النهار... راسي رافض يصدق انو اليوم هيك صار، ما قادر فكر بإخواتك وأهلك... المسيح قام الله يرحم روحك جورج الراسي".

ولم تتأخر الممثلة نادين نسيب نجيم عن مواساة زميلتها نادين الراسي مخاطبةً إياها بالقول: "بعرف ما في كلام بيقدر يواسيكي. وبعرف حزنك كبير كتير ويلي صار فاجعة كبيرة. بتمنى من كلّ قلبي الله يعطيكي الصبر والقوة انتي وعيلتك... الله يرحم خيّك جورج وتكون نفسه بالسما... كلنا حدك حبيبتي نادين كوني قوية... بحبك كتير... الله يرحم روحه وتكون نفسه بالسما".

كذلك نشرت الممثلة ورد الخال صورة للراسي معزية شقيقته: "حتى اللوعة عم تبكي روحك بالسما يا جورج... الله يرحم جورج الراسي ويصبر عيلتو وأهلو... خبر بشع وشبّ بأول عمرو بيكون ضحية حوادث السير اللي عم تسرق خيرة شبابنا... نفسو بالسما يا ربّ وتعازي الخاصة للصديقة نادين".



أمه الثكلى



النجم ناصيف زيتون انضمّ الى سلسلة المعزّين معلّقاً: "خبر حزين وفاة الفنان جورج الراسي. اتقدم بخالص التعازي لعائلة الفنان جورج الراسي والشابة اللي قضوا في الحادث... فليكن ذكرهم مؤبداً". وكتب الممثل اللبناني وسام الصباغ: "الله يرحم روحك ويصّبر أهلك ويصبّرك نادين". والفنانة يارا: "شو هالخبر المحزن القاسي اللي بيوجّع القلب الله يرحمهم وتكون نفسهم بالسما ويصبّر عيلتهم يا رب". من جهتها وجهت الفنانة هيفا وهبي رسالة لشقيقة جورج، الممثلة نادين الراسي، كاتبة: "خبر حزين كتير. الفنان جورج الراسي لروحك السما ولعيلتك التعزية. الله يصبّر قلبك نادين".

وعبر الشاعر والملحن فارس إسكندر عن حزنه مغرّداً: "ضيعان شبابك يا جورج... بكرت كتير، الله يرحمك ويصبر عيلتك ومحبينك. جورج الراسي في ذمة الله، صباح حزين جداً". ورثى الفنان زياد برجي الراحل قائلاً: "اليوم فقدت أخ ما بقدر قول اكتر من هيك الله يرحمك يا جورج وتكون الجنة من نصيبك برضى أهلك عليك وأخواتك الله يصبّر قلب عيلتك وجمهورك ولحبيبتي وأختي نادين ما فيي قلك غير الله يصبرك. وجعك كوم ووجع كلّ العالم بفقدان جورج كوم ثاني إنّا لله وإنّا إليه راجعون".





أخته نادين الراسي تتلقى التعازي


تقدّم الصلاة على راحة نفس جورج اليوم عند الساعة الثالثة بعد الظهر في كنيسة القديسين سارجيوس وباخوس - المنصف جبيل. وتقبل التعازي بعد القداس في صالون الكنيسة. وكانت مدينة طرابلس ودّعت البارحة ابنتها الراحلة زينة المرعبي التي قضت في حادث السير مع جورج الراسي. وبدّد الوكيل القانوني للأخير المحامي أشرف الموسوي الشائعات المنتشرة منذ لحظات الحادث الأولى قاطعاً الطريق على ألسن السوء بتأكيده أنّ زينة هي "المنسقة الخاصة لأعمال جورج الراسي وتدير صفحاته الالكترونية وكانت برفقته لإحياء الحفلة في سوريا، وتربطها بالراسي صداقة تعود لسنواتٍ عديدة". والمرعبي من مواليد عكار 1984 وهي ابنة العقيد المتقاعد في الأمن العام م.م. من بلدة عيات العكارية وسكان مدينة طرابلس وأمّ لثلاثة أولاد. وصلّي على جثمانها في مسجد طينال - أبي سمراء، ووري الثرى في مدافن باب الرمل، وتقبل التعازي اليوم الاثنين وغداً الثلثاء في قاعة مسجد الوفاء في منطقة الضم والفرز من الساعة الخامسة عصراً حتى الساعة السابعة مساء.

ومهما سال من حبرٍ ومهما ارتفعت الأصوات المندّدة والمستنكرة ستبقى وفاة جورج الراسي وسواه من المواطنين الأبرياء بهذه الطريقة المفجعة على طرقات الاهمال والغدر جرحاً دامياً لن يندمل طالما لا دولة تسمع النداء، ولا مسؤولين يهبّون لنصرة شعبٍ مقهور وتأمين أدنى مقومات الحياة له، فهل هذه أساساً أولى الجرائم التي ترتكبّ بحقّ هذا الشعب المسكين؟ وهل جفت دماء ضحايا المرفأ وتمّ الاقتصاص من المسؤولين في بلد "اللادولة" الذي يسقط فيه ضحايا الاهمال الاجتماعي والصحي والمعيشي كل يومٍ بالعشرات من دون أن يرفّ للمسؤولين جفنٌ أو يبادر أيّ منهم الى تقديم حلولٍ ناجعة تخفّف عنهم بعض المعاناة؟

اتهاماتٌ للدولة الغائبة

الحادث المفجع أثار غضباً عارماً من المواطنين ومن الفنانين على السواء فعبّرت الفنانة اليسا عن استيائها الشديد موجهةً كلاماً قاسياً الى الدولة والمعنيين: "فوق كلّ العذابات اللي عم بيعيشوها الناس، طرقاتنا بالعتمة ومش مؤهلة عم تخطف الناس خطف. نحنا أعلى دولة عربية بمعدلات حوادث السير، وبدل ما تتحسّن طرقاتنا، عم نفقد شبابنا. هيدي الدولة لازملها محاكمة دولية لأنها تقتل شعبها عمدا".

وانضمّ إليها الممثل يوسف الخال بتعليقٍ لاذع: "في هذا البلد لا نعيش عيشة طبيعية ولا نموت ميتة طبيعية. واجبنا الإنساني صار خلع كلّ الدولة التي لا تحمي سوى ذاتها ولا تحمي المواطن ولا حتى تحمي المواطن من المواطن. علّة وجودها صار لوجودنا هو العلّة، فلا خير في وجودها بعد الآن. لكن من سيبقى ليعلن وفاتها؟".

البوب ستار رامي عياش انهال على السياسيين بهجومٍ شرس مندّداً: "يا سياسيين السرقة ويا مسؤولي النصب، ويا بلديات الكذب، علّمتوا الناس الاوادم بلبنان تدعي عليكم بـ"الله يجربكم" بلكي بتصلحوا الطرقات وتضوّوا الشوارع وتردموا الحفر اللي من 40 سنة عم تشحدوا المصاري عليها، وعم تحطوها بحساباتكم خارج البلد. كنا عمّرنا تلات بلدان بهالمصاري الله لا يرحمكم!".


MISS 3