"Facebook" يُنهي فضيحة "Cambridge Analytica"

02 : 00

توصّل "Facebook" إلى اتفاق أوّلي في الدعوى القضائية الجماعية ضده والمستمرّة منذ وقت طويل لإتاحته سابقاً لأطرافٍ ثالثة، بينها شركة "Cambridge Analytica"، الوصول إلى بيانات مستخدميه الخاصة واستغلالها. وتقدّمَ بمسودة اتّفاق طلب فيها تعليق إجراءات القضية مدة 60 يوماًَ لإنهائها. ولم يشر موقع التواصل الإجتماعي العملاق إلى شروط الإتفاق أو حجم التعويضات في الدعوى الجماعية ضده. وتأتي هذه التسوية في الوقت الذي كان من المقرر أن يدلي فيه رئيس شركة "Meta" مارك زوكربيرغ ورئيسة العمليات السابقة في الشركة شيريل ساندبيرغ بشهادتيهما أمام المحكمة في هذه القضية في أيلول.

وتمّ رفع هذه الدعوى عام 2018 بعد أن اتّهم مستخدمو "Facebook" الموقع بانتهاك قواعد الخصوصية من خلال مشاركة بياناتهم مع أطراف ثالثة، بينها "Cambridge Analytica" التي ارتبطت بحملة دونالد ترامب الرئاسية لعام 2016. وقامت الأخيرة التي أغلقت منذ ذلك الحين، بجمع البيانات الشخصية لـ87 مليون مستخدم واستغلالها دون موافقتهم. ويُزعم أن هذه البيانات استخدمت لتطوير برمجيات لتوجيه الناخبين الأميركيين للتصويت لصالح ترامب.

وعام 2019 غرّمت السلطات الفدرالية الأميركية "Facebook" خمسة مليارات دولار لتضليل مستخدميه، كما فرضت رقابة مستقلة على إدارة بياناته. وألغى بدوره إمكانية الوصول إلى بياناته من آلاف التطبيقات المشتبه في إساءة استخدامها الخصوصية، كما قيّد حجم المعلومات المتاحة أمام المطوّرين بشكل عام وسهّل على المستخدمين وضع قيود على مشاركة بياناتهم الشخصية. 


MISS 3