عون اطّلع من نصر على استراتيجيّة المدارس الكاثوليكيّة لمواجهة الأزمة

16 : 37

شهد قصر بعبدا قبل ظهر اليوم الجمعة، لقاءاتٍ تناولت شؤوناً وزاريّةً وسياسيّة وتربويّة، فيما تابع رئيس الجمهورية ميشال عون الاوضاع العامة في البلاد والمواضيع الحياتية.


بو حبيب

وزارياً، استقبل الرئيس عون وزير الخارجية والمغتربين في حكومة تصريف الاعمال عبد الله بو حبيب وعرض معه لعددٍ من المواضيع المتعلقة بالتطورات الدولية الاخيرة، ومسألة التمديد للقوات الدولية العاملة في الجنوب "اليونيفيل"، كما وتطرّق البحث إلى أوضاع الدّبلوماسيّين اللبنانيّين في الخارج، إضافةً إلى آخر المعطيات المتصلة بعملية ترسيم الحدود البحرية الجنوبيّة، فضلاً عن موقف لبنان من المواضيع المدرجة على جدول أعمال الجمعيّة العموميّة للأُمم المتحدة في دورتها العادية التي تبدأُ بعد ايام. وتطرّق البحثُ أيضاً إلى ملف النازحين السوريين والاتصالات التي تقوم بها وزارة الخارجية في هذا الشأن.


خوري

وزارياً ايضاً، استقبل الرئيس عون وزير العدل في حكومة تصريف الأعمال هنري خوري وأجرى معه جولةَ أُفقٍ، تناولت عملَ المحاكم وأوضاع القضاة، إضافةً إلى شؤونٍ تتعلّقُ بسير العمل في وزارة العدل.


قرداحي

سياسياً، استقبل الرئيس عون الوزير السّابق جان لوي قرداحي، وعرض معه للاوضاع العامة في البلاد والتطورات السياسية الاخيرة.


وخلال اللقاء، شكر قرداحي عون على "دعمه للقرار الذي أصدره وزير التربية والتعليم العالي في حكومة تصريف الاعمال عباس الحلبي أخيراً، والذي قضى بتعديل تسمية "ثانوية فكتور غوش الرسميّة" في جبيل لتصبح "ثانوية منى عدوان قرداحي الرسميّة" (والدة قرداحي) التي وهبت العقار الذي بُنِيَت عليه الثانويّة والذي تبلغُ مساحته ستة آلاف متر مربع، وانجز التصميم النموذجي للثانوية قرداحي، وباشر التنفيذ على نفقته الخاصّة وأكمله ليصبحَ أهم مجمّع تربوي في قضاء جبيل.


عكر

سياسياً ايضاً، استقبل الرئيس عون وزيرة الدّفاع والخارجيّة والمغتربين بالوكالة زينة عكر التي عرضت معه الاوضاع العامّة في البلاد، وقدّمت إليه الكتاب الذي اعدّته عن انتخابات مجلس النواب اللبناني 2022، والذي يتضمن أرقاماً واحصاءاتٍ والصادر عن "الدولية للمعلومات".


ونوّه الرئيس عون بالجهود التي بذلت لانجاز الكتاب وما تضمنه من معلومات وارقام. 


الاب نصر

على الصّعيد التربويّ، استقبل الرئيس عون الأمين العام للمدارس الكاثوليكيّة الاب يوسف نصر والاخت باسمة الخوري من الأمانة العامّة، وتمّ عرض الواقع التربويّ في البلاد وأوضاع المؤسسات التربويّة عموماً والمدارس الكاثوليكيّة خصوصاً.


وأطلعَ الأب نصر الرّئيس عون على "استراتيجيّة المدارس الكاثوليكيّة في مُواجهة الازمة الاقتصاديّة الماليّة حفاظاً على رسالة التعليم والتربية في لبنان، لا سيّما بعد ثلاث سنواتٍ على الازمة التي استنفذت المؤسسات التربويّة كلّ المخزون المدّخر وامتناع المصارف عن تسييل أموال المؤسسات وأموال الأهالي الموضوعة لديها".


ولفت الأب نصر إلى أنّ "هذه الاستراتيجيّة تقومُ على إنشاء "صندوق دعم بالدّولار" يُموَّل من قبل الأهالي ومن المساعدات الخارجيّة والداخليّة، بغية رفد راتب المعلّم القانونيّ بمساعدةٍ اجتماعيّة بالفريش دولار تتراوحُ بين 100 و300 دولار شهرياً حسب قدرة الأهل والمدرسة، ومن ثمّ تغطية حاجة المدرسة إلى المازوت لتشغيلِ المولّد الكهربائيّ وتأمين التدفئة في فصل الشتاء، وتترافقُ هذه السّياسة مع تفعيل السياسات الاجتماعيّة في كلّ مدرسة لئلّا يكون الحلّ على حساب الطبقة الفقيرة والمهمَّشة وهي سياسة من صلب رسالة الكنيسة الاجتماعيّة لتفتحَ أبوابها أمام جميع الأهل من دون أي تمييزٍ أو تفضيل. ونحن ملتزمونَ بهذه الرّوحيّة وبهذا النّهج الذي يُشكّل علة وجود المدرسة الكاثوليكية في لبنان".

واوضح الاب نصر للرئيس عون أنّ "المدارس الكاثوليكيّة سوف تعقُدُ مؤتمرَها الثامن والعشرين في 1 و7 ايلول الجاري في مدرسة مار الياس للراهبات الانطونيّات في غزير، برعاية البطريرك المارونيّ الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي تحت عنوان: "الحوكمة في المدرسة الكاثوليكيّة من منظور الدّيناميّة المجتمعيّة"، علماً أنّ هذه الدينامية دعا إلى عيشها والتفكير بها البابا فرنسيس في المسيرة السينودوسية التي بدأت منذُ تشرين الاول 2021 وتنتهي في تشرين الاول 2023".


ودعا إلى "اعتماد نظامٍ تربويّ حديثٍ ومُتطوّر يُحاكي تطوُّرات العالم الرقميّ والتكنولوجيّ"، معتبراً أنّ "المناهج التربويَّة الحالية أُقِرَّت في عام 1994 ودخلت حيز التنفيذ العام 1997 واصبحت قديمة". 


اضاف: "بما أنّ الهدف المباشر حالياً هو استكمال العمل بوثيقة الاطار المرجعي لتصدر بشكل رسمي من الوزارة او من مجلس الوزراء، اقترح تفعيل لجنة الصياغة مع الاستمرار في تجميد سائر اللجان الاخرى، على ان يتم اعادة النظر في تركيبتها لكي تتضمَّنَ أكاديميّين مُتخصّصين لهندسة المناهج وصناعتها، بحيث تضمن التركيبة الجديدة التوازن القائم في البلد وتريح الافرقاء. أمّا الاقتراح الثاني، فيقوم على إعادة تشكيل كلّ اللجان بعيداً عن تدخُّل السياسة مباشرة بالشأن التربويّ، وبما يحفظُ التوازن القائم في البلد ويريح الافرقاء، على أن تعنى بالامر لجنة يُشكّلُها الوزير برئاسة رئيسة المركز التربوي ومشاركة البروفسور منير أبو عسلي وأشخاص آخرين ينتدبهم معاليه خصوصا لهذه المهمة".


وتطرّق الاب نصر الى ما وصفه بـ"معضلة المدرسة المجانيّة التي وجدت لتخدم الطبقة الاكثر فقراً ولكنها تجدُ نفسها اليوم متروكةً من قبل الدولة اللبنانية"، مقترحاً "قيام الدولة بدفع مساهماتها لها عن السنين الممتدة من 2017 حتى 2022 وهي لا تتخطى الـ500 مليار ليرة لبنانية عن كل الفترة السابقة او ما يوازي 15 مليون دولار على سعر صرف الدولار الحالي، وان يعمل وزير التربية على اصدار قرار استثنائي في ظل الظروف الاستثنائية، يسمح للمدرسة الخاصّة المجانيّة أن تتقاضى عن التلميذ مبلغ 5 ملايين ليرة للعام الدراسي 2022-2023 بالاضافة الى كلفة صفيحة المازوت والتأمين والطبابة والقرطاسية بالدولار بما لا يتجاوز 50 دولاراً اميركياً".


الرئيس عون

من جهته، أكّد الرئيس عون "صعوبة الظروف الاقتصاديّة التي تمرُّ بها البلاد والتي انعكست على سائر القطاعات ومنها القطاع التربويّ والمدارس عموماً"، داعياً إلى أن "يدرسَ المؤتمر الذي تعقدُه المدارس الكاثوليكيّة الواقعَ الرّاهن ويضع برنامجَ عملٍ تتمّ دراستُه في حلقاتٍ متخصصة تصدر عنها قرارات وتوصيات تتناغم فيها ضرورة المحافظة على المستوى التربويّ مع أوضاع أهالي الطلاب الاقتصادية والمالية".


واعتبر عون أنّ "ادارات المدارس في لبنان كافة مدعوة الى مقاربة الوضع التربوي بمنظارٍ يأخذُ في الاعتبار أنّ التعليمَ حقٌّ مقدّسٌ، على الجميع توفيره للطلاب بالتوازي مع عدم إرهاق ذويهم، لاسيما اولئك الذين يواجهون ظروفاً اقتصاديّة ومالية صعبة بسبب الاوضاع الراهنة في البلاد وارتفاع سعر الدولار قياساً الى الليرة اللبنانية". 

MISS 3