الأمم المتحدة توقف المُساعدات لإقليم تيغراي الإثيوبيّ

19 : 38

أدّى تجدّد الاشتباكات في شمال إثيوبيا إلى وقف شحنات المساعدات التي تشتدُّ الحاجة إليها في تيغراي، بحسب الأمم المتحدة، الأمر الذي سيُؤدّي إلى تفاقُم الأزمة الإنسانيّة الناجمة عن الحرب المستمرّة منذ نحو عامَين بين القوات الموالية للحكومة ومتمرّدي تيغراي.


وأدّى استئنافُ القتال في أواخر الشهر الماضي، إلى القضاء على الهدنة الهشّة التي تمّ التوصُّلُ إليها في آذار والتي سمحت لقوافلِ المساعدات بالتوجُّه إلى ميكيلي عاصمة المنطقة، للمرة الأولى منذ منتصف كانون الأول.


وأعلن مكتبُ الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (أوتشا) في أوّل تقريرٍ له عن الوضع منذ اندلاع الاشتباكات الجديدة في 24 آب، أنّ العنفَ "يُؤثّر بالفعل على حياة ومعيشة الأشخاص المُستضعفين، بما في ذلك إيصال المُساعدات الإنسانيّة المنقذة للحياة".


وقال المكتب في وقت متأخر الأربعاء، إنّ "آخرَ قافلة إنسانيَّة دخلت تيغراي قبل الانقطاع، كانت في 23 آب، وتتألف من 158 شاحنةً تحملُ إمداداتٍ إنسانيّةً وتشغيلية".


وأضاف: "الرحلات التابعة للخدمات الجوية الإنسانية للأمم المتحدة والتي كانت تسيّر بين أديس أبابا وميكيلي مرتين في الأسبوع... توقّفت أيضاً منذ 26 آب". 

MISS 3