عماد موسى

الأصيل والرديف

9 أيلول 2022

02 : 00

تعليقاً على الضجة المُثارة حول تعيين محقق عدلي رديف إلى جانب القاضي طارق البيطار، كتب الشيخ نامي الخازن على صفحته على الفايسبوك هذا البوست: "ما إلنا ست سنين برئيس جمهورية معه رديف، هلّأ غصّينا بالقاضي؟".

فالرئاسة الأولى، بحسب العارفين مستمرّة، خلافاً للطبيعة، برأسين، واحد أصيل وواحد رديف، وبجسمين متناغمي الحركات ومكمّلة في آخر أسعد الأوقات بتماهٍ يلغي فروقات العمر و"فِرق" الشَعر بينهما إلى درجة كبيرة. ناهيك عن أن الرديف المتسلّق سلم النجومية يبدو صانع القرارات الكبرى في البلد وطابخ توازنات الحكومات ومحرّك ماكنات الدس، كما أن الرديف يستعمل مفردات الأصيل نفسها. والعكس صحيح. الرديف يهاجم المنظومة الحاكمة (منذ العام 1990 ) يوم الثلاثاء. الأصيل يهاجمها الأربعاء. الأرداف يهاجمونها الخميس. الرديف يحمل على ميقاتي الثلاثاء، الأصيل يعريه الأربعاء. الأرداف الموارنة والكاثوليك "ينتفون" دولة الرئيس السني بين الجمعة والأحد.

لا تعرف من يكزّ عن الآخر. ما نعرفه كشعب مسيّر أن الرديف "شنكل" الأصيل يوم دخلا التاريخ معاً من البوابات العريضة. ومعاً يخرجان كالأبطال الأسطوريين، ليعودا مجدداً إلى التاريخ والجغرافيا تحيط بهما صلوات عاشقة آخر الأوادم سهى قيقانو.

في الصراع مع العدو هناك جيش أصيل وجيش رديف. الأصيل يمسك الوضع والرديف يفلته.الأصيل يبث الطمأنينة بين اللبنانيين والبديل يبث الرعب في صفوف اللبنانيين...والصهاينة.

في وزارة الطاقة لكل أصيل رديف، رديف وليد وريمون ندى، رديف ندى سيزار، والجميع أرداف بوجود أصل الطاقة والنور في لبنان جبران.

في وزارة العدل الأصيل شكلاً هنري والرديف العملاني سليم جريصاتي.

في المدرسة، مدرّس الرياضيات الأصيل يفني عمره على اللوح، والبديل يركض في الفرص وراء الـ "جاردينيار" الأصلية.

في حركة المحرومين، يعتبر الرئيس نبيه بري أصل الحرمان، ومتى غاب حلّ مكانه رديف الوجع الإنساني علي حسن خليل. والنائب خليل هو رديف وزراء المال الشيعة الأصيلين في كل زمان ومكان.

في النقابات هناك عضو أصيل وعضو رديف.

في فرق كرة القدم حارس مرمى أصيل وإثنان بديلان. أي رديفان.

ولكل أندية كرة السلة فريق أول وفريق رديف.

وإذا اعتبرنا أن الله عز وجلّ هو أصل الكون، فبديله أو المكلّف بآخرتنا، من بلدة البازورية.

وعند الروم الأرشمندريت هو الرديف والمتروبوليت الأصيل.

في الرئاسة الثانية، هناك نجيب ميقاتي، أصيل إبن أصل. ورئيس حكومة رديف ناصع الأسنان، طالع من مجلة "جميلتي" واسمه عمر حرفوش.

قبل أن أسترسل في مطاردة الأصلاء والبدلاء استأذنت الشيخ نامي باستعمال "بوسته" كمنطلق، فعلّق ضاحكاً بلهجته المحببة "أش أنا مسجل البوست بوزارة الإقتصاد؟".