سلسلة استقبالاتٍ لميقاتي

14 : 13

إستقبل رئيس الحكومة نجيب ميقاتي سفيرةَ فرنسا آن غريو وتمّ البحثُ في الأوضاع العامّة والإستحقاقات الدستوريّة، ومنها إنتخابات رئاسة الجمهوريّة والأوضاع الإقتصاديّة والإجتماعيّة وضرورة السّير بالإتفاق مع صندوق النّقد الدوليّ، وتمّ التّطرُّق أيضاً إلى مسألة الحدود البحريّة.



واستقبل رئيسُ الحكومة المديرَ الإقليميّ للشرق الأوسط وشمال أفريقيا في البنك الدوليّ جان كريستوف كاريه.



والتقى الرئيسُ ميقاتي وزيرَ العمل مصطفى بيرم، يُرافقه وفدٌ من مُتقاعدي القطاع العام برئاسة المدير العام المُتقاعد محمد الخطيب. وضمَّ الوفد كُلًا من السفير هشام دمشقية، اللواء نقولا مزهر، الدكتور شبيب دياب والأستاذَين عزيز كرم وغطاس مدور.


وقال الوزير بيرم: "حصل اجتماعٌ مع دولة رئيس الحكومة ضمَّ السَّادة الحاضرين الذين يُمثّلون المُتقاعدين في الإدارةِ العامَّة، والقوات المسلحة والجامعة اللبنانيَّة، والسفراء، والتعليم لمتابعة قضايا المتقاعدين، وتقدَّموا بمذكرةٍ ضمَّت بعضَ المطالب الأساسيَّة، وقد جاؤوا بذهنيّة معرفتهم بواقع الدولة، ولكن هناك مطالب وحقوق تُمثّل الحدّ الأدنى للمتقاعدين، لا يُمكن التنازل عنها، وأهمّها الاستشفاء وبعض الأمور المرتبطة بالرواتب. وكان الرّئيسُ ميقاتي مستمعاً وتفهَّم هذه المطالب ووعدهم بألية للمتابعة، مع تخصيص جلسةٍ للّجنة الوزاريّة لمُتابعة قضايا المُتقاعدين، وتمَّ الإتفاقُ على آليَّةٍ للعمل، مع بعضِ الاقتراحات التي قدّمت وهي جديرةٌ بالمتابعة، وستتم متابعتها تباعاً".


وعن كلفة الزيادة، أشار إلى أنَّ "الكلفة تدرس رقمياً، ولكن بحسب مداولات اللجنة الوزاريَّة التي عقدناها، فقبل فترة، تمَّ الكلام عن أن الإعتمادات المُقرَّرة لتعاونيَّة الموظفين ستزدادُ، وتمَّت المطالبة برفع الإعتمادات لصندوقِ التَّعاضد للجامعة اللبنانية، وهناك شيءٌ مُرتبط بميزانيَّة وزارة الدفاع، وأعتقدُ بحسب القراءة الأوليَّة أنَّ هذا الأمر مقدور عليه، وبالتَّالي، نحن أمام رسالة إيجابيَّة للمتقاعدين بأنَّ هناك إهتماماً بهم، لأنَّهم يشكلونَ رموزَ الإدارة وقد قدَّموا عمرهم لخدمتها، ولا يُمكنُ للدولة أن تتنكر لهم. فهم يشكّلون رمزيّةً ورسالة أيضاً لمن هم في الإدارة بأننا نحترمُ من سبقكم وبالتالي ينتظركم الإحترام".


ولفت إلى أن "وجود أمل وتفاؤل ببعض الحلول، ولكنَّنا سنعملُ على مستوى الحاضر وعلى مستوى هذه السقوف المتواضعة، وأعتقد أنَّ هناك أموراً ستظهر نتائجها قريباً مع آلية متابعة".


واستقبل الرئيس ميقاتي وفداً من مجلس نقابة خبراء المحاسبة المُجازين برئاسة النقيب عفيف شرارة الذي قال بعد اللقاء: "قمنا بزيارةٍ بروتوكوليَّة في مناسبة انتخاب مجلس الإدارة الجديد، ووضعنا الرئيس ميقاتي بمهام النقابة وقدرتها على المشاركة في إعداد القوانين الناظمة وخطَّة التعافي الإقتصاديّ في لبنان لمعالجة الأزمة الإقتصاديَّة، وأبدينا كلَّ الإستعداد لإعداد ندوات وورش عملٍ لمعالجة هذه الأزمة، وتطرَّق البحث أيضاً إلى شؤون النقابة وتعديل بعض القوانين الناظمة".



MISS 3