"سنة بيكاسو" في 42 معرضاً حول العالم

02 : 00

يقام 42 معرضاً في مختلف أنحاء العالم تكريماً للفنان بابلو بيكاسو في الذكرى الخمسين لوفاته، وتمتد من متحف "برادو" في مدريد إلى مركز "بومبيدو" في فرنسا، مروراً بمتحف "متروبوليتان"في نيويورك، ومتحفي بيكاسو في برشلونة وباريس.

وقال وزير الثقافة الإسباني ميغيل إيسيتا خلال إطلاقه أنشطة "سنة بيكاسو" بمتحف "رينا صوفيا" في مدريد إنّ "38 مؤسسة مهمة في أوروبا والولايات المتحدة تشارك في هذا الحدث الذي أعدّت له فرنسا وإسبانيا على مدى 18 شهراً". وأشار إلى أن الهدف منها هو التعريف بالفنان العالمي وإبراز تراثه الفني وديمومة أعماله. أما نظيرته الفرنسية ريما عبد الملك فأوضحت أن هذه المعارض تتيح إظهار كل جوانب الفنان الإسباني الذي وُلِد عام 1881 في ملقة (جنوب إسبانيا) وتوفي عام 1973 في موجان (جنوب شرق فرنسا)، وتُعقد بالتوازي معها سلسلة من المؤتمرات والمناظرات عن الرسام وأعماله النادرة.

وتُستهَل الاحتفالات في 23 أيلول الجاري بمعرض "بابلو بيكاسو وتجريد النحت من الطابع المادي" يقام في "مؤسسة مابفريه" بمدريد. ويُختتم البرنامج في نيسان 2024 بمعرض "باريس الحداثيين (1905-1925)" يقام في متحف "بوتي باليه" في العاصمة الفرنسية. وتقام في إسبانيا وفرنسا والولايات المتحدة وكذلك في ألمانيا وسويسرا ورومانيا وبلجيكا معظم الأنشطة التكريمية للرسام الإسباني.