اجتماع للجنة شؤون المهجرين: الموازنة ضئيلة وقيمة التعويضات انخفضت

13 : 54

عقدت لجنة شؤون المهجرين، جلسة قبل ظهر اليوم الثلثاء في المجلس النيابي، برئاسة النائب اغوب بقرادونيان وحضور وزير شؤون المهجرين في حكومة تصريف الاعمال عصام شرف الدين والنواب الاعضاء.


وصدر عن اللجنة البيان التالي: "استمعت اللجنة الى عرض وزير المهجرين الذي افصح عن ضآلة موازنة الوزارة وعن شح الاموال وارتفاع سعر صرف الدولار وانخفاض قيمة التعويضات المقررة.


وأوضح أن لديه تصوراً لتحويل وزارة المهجرين الى وزارة التنمية الريفية عند الانتهاء من هذا الملف الذي لا يجوز أن يبقى مفتوحاً. واستعرض مع أعضاء اللجنة موضوع النازحين السوريين حيث أن المساعي جارية مع الجانب السوري والسفراء والجهات الدولية المانحة لعودة آمنة وكريمة.


وتداول النواب مع وزير المهجرين والمدير العام لصندوق المهجرين ورئيس صندوق المهجرين حول السبل الكفيلة باتمام المصالحات العالقة والعمل عليها وبذل الجهد المطلوب لها. كما اجمع الحاضرون على استكمال الدفعات المستحقة للطلبات الجاهزة والمستحقة واجراء ما يلزم لاتمام هذا الامر بالقدر المستطاع".



استقبالات الوزير 

ملف النزوح بحثه وزير المهجرين في حكومة تصريف الأعمال عصام شرف الدين، خلال استقباله في مكتبه بالوزارة، السفير الروسي في لبنان ألكسندر روداكوف يرافقه نائب السفير مكسيم رومانوف.



وأطلع شرف الدين السفير روداكوف على ملف عودة النازحين السوريين، وزيارته الرسمية الأخيرة إلى سوريا، والتي التقى خلالها وزير الداخلية السوري اللواء محمد الرحمون ووزير الإدارة المحلية والبيئة حسين مخلوف، مشيراً إلى الإستعداد الكبير من قبل السلطات السورية والمسؤولين وتجاوبهم الكامل من أجل تحقيق عودة آمنة وكريمة ولائقة للنازحين إلى بلدهم.


وأثنى شرف الدين على تكليف المدير العام للأمن العام اللواء عبّاس ابراهيم بملف عودة النازحين والتنسيق مع السلطات السورية المختصّة، مؤكداً الثقة الكبيرة بشخصه والتنسيق التام والمستمر معه لحلّ هذه المشكلة الوطنية والإنسانية.


من جهة ثانية، التقى شرف الدين وفداً من اللجنة الدولية للصليب الأحمر تتقدّمه رئيسة البعثة في لبنان سيمون كاسابيانكا اشليمان، ونائبة رئيس البعثة بسمة طباجة، ومنسقة قسم الحماية لويز لو مارية، حيث جرى عرض خلال اللقاء لأبرز المشاريع والنشاطات التي تقوم بها اللجنة في لبنان، ولملف عودة النازحين السوريين وآخر التطورات الحاصلة فيه. 



MISS 3