جنى جبّور

"Lebanese Vibes Festival" ينطلق بدورته الأولى

محمد بيضون: مهرجاننا شعبيّ وهدفه تشجيع الحرفيّين

15 أيلول 2022

02 : 01

من رحم الأوضاع الاقتصادية الصعبة، ولدت فكرة تنظيم "Lebanese Vibes Festival"، الذي تنطلق فعاليته بعد ظهر اليوم في ميدان سباق الخيل في بيروت، جامعاً معارض متنوعة لعل أبرزها سوق الحرف اليدوية الشاهد على تراث وثقافة بلدنا، للاضاءة على صناعاته المتنوعة والغنية ومحاولة تأمين مردود مادي ولو بسيط لأصحابه الموهوبين. الأجواء الشعبية والفنية والثقافية ستسيطر على ايام المهرجان الأربعة (من 15 ايلول إلى 18 ايلول)، كما يخبرنا مدير ومؤسس المهرجان محمد بيضون في حديثه مع "نداء الوطن".

كيف انطلقت فكرة هذا المهرجان الشعبي؟

ننظم "Lebanese Vibes Festival" لأول مرّة في لبنان، بمفهوم حديث نجمع من خلاله مختلف الثقافات والعادات اللبنانية التي يزخر بها مجتمعنا.

إنطلقت فكرة المهرجان نتيجة تردّي الوضع الاقتصادي في البلاد، فرأينا أنه من واجبنا اطلاق مبادرة تستفيد منها جميع فئات مجتمعنا من كل المناطق اللبنانية وخصوصاً الحرفيين منهم، لتعزيز اعمالهم وتحريكها ولو بشكل بسيط.

ماذا عن الافتتاح اليوم؟

يفتتح وزير الإعلام في حكومة تصريف الاعمال زياد المكاري مهرجاننا عند الخامسة من بعد ظهر اليوم في ميدان سباق الخيل برعاية بلدية بيروت، وبمشاركة فنانين يافعين سيضفون أجواء موسيقية وفنية مميزة، على أن يمتد برنامجنا المنظم نفسه على مدار 4 أيام.

يجمع المهرجان معارض مميزة، أخبرنا عنها.

بدايةً، يضم سوق الحرف اليدوية، وفيه تجدون الصابون والفخار والزينة اليدوية. كذلك، سوق المأكولات ولا سيما المونة اللبنانية، بالاضافة الى الملابس "المخيطة" من فساتين وحقائب وغيرها... كلها نماذج لصناعات تميّزت بها البلدات على امتداد الخريطة اللبنانية، لذلك يشارك معنا حرفيون من مختلف المناطق من الشمال الى الجنوب والبقاع.

ننتقل، الى معرض الرسومات الذي يحتويه المهرجان حيث نعرض نحو 80 لوحة فنية لكل من الرسامين ميشال روحانا، جورج سرحال، رولا أزرق وشوقي يزبك.

بالاضافة الى ذلك، يشهد المهرجان عرضاً (من دون قيادة) لسيارات مميزة مثل "الدودج" و"الكورفيت" لجذب الشباب وتحفيزهم على المشاركة والاستمتاع.

كما سيتخلل الحدث تذوق للنبيذ من خمارات لبنانية مختلفة بهدف تشجيعها، اضافةً الى صفوف "اليوغا" وعرض "الزومبا". وينتقل المهرجان بمن حصل على تذكرة خاصة بهذه الأمسية الى " B 018" ليل الجمعة عند العاشرة مساءً، للاستمتاع بأمسية مميزة وسط أجواء صاخبة.

كيف يمكن المشاركة في هذا المهرجان؟

من خلال الحجز مسبقاً عبر "Ihjoz" أو "Maliks" أو "Liban post" بـ80 ألف ليرة لبنانية، أو يمكن الحصول على التذكرة مباشرةً عند أبواب المهرجان بتكلفة 100 ألف ليرة لبنانية. أمّا بالنسبة لأمسية الـ"B 018"، فيمكن الحجز بالطريقة نفسها، مع اختلاف تعرفة المشاركة.

هل ستسعون الى تنظيم دورة ثانية من المهرجان في العام المقبل؟

أتمنى أن تنجح فعاليات المهرجان، وأن نتمكن من تحقيق الهدف الأساسي وراء تنظيمه ألا وهو تأمين مردود مادي ولو بسيط للحرفيين والأشخاص المشاركين في المعرض. وندعو الجميع كباراً وصغاراً لزيارتنا والاستمتاع بأجوائنا الشعبية والفنية والثقافية وتشجيعنا.

وبالطبع، لن نكتفي بدورة هذه السنة، ومشروعنا هذا بداية لنشاطات مستقبلية كثيرة.


MISS 3