مسلسل اقتحام المصارف تابع.. المشهد يتكرّر على كامل الأراضي اللبنانية

13 : 30

سالي حافظ لم تكن الأولى ولا الأخيرة وجمعية المودعين نفّذت ما لوّحت بفعله، إذ تشهد المصارف بفروعها المتعددة عمليات اقتحام بالجملة من قبل مودعين تمكنوا من سحب ودائعهم بالقوّة.


فرع بنك بيبلوس بالغازيّة كان أوّل من شهد على عملية اقتحام وقد قام المودع محمد علي قرقماز بتهديد الموظفين بسلاح حربي وسكب مادة البنزين، وهدّد بحرق الفرع في حال لم يحصل على وديعته. وتحت الضغط تمكن من الاستحصال على مبلغ 19200 دولار من وديعته.


 



 





المودع عبد سوبرة بدوره اقتحم بنك لبنان والمهجر في طريق الجديدة وعمل على احتجاز رهائن، مطالباً بوديعته وسط دعم من عدد من الناشطين في معية المودعين الذين تجّعوا عند المدخل الرئيسي للمصرف وحاولوا خلعه والمفاوضات جارية مع عبد.


وبعد أن حضر الى المصرف في محاولة للتوسط بين المودع والإدارة  هاجم عدد من الشبان النائب اشرف ريفي وطلبوا منه مغادرة المصرف ومنطقة الطريق الجديدة، فحصل تلاسن بين شبان يؤيدون دخول النائب ريفي الى المصرف وآخرين يرفضون وجوده.


   


على الأثر، توالت الاقتحامات بالجملة على مصارف في مناطق عدّة منها: أحد فروع فرنسبنك، بنك عودة في منطقة عين الرمانة الطيونة، بنك لبنان والخليج في فرعيه الحمرا ورملة البيضاء وفي المعلومات فقد اقتحم المودع "ج.س." البنك فرع الرملة البيضاء مطالباً بتحرير وديعته وتبلغ 50 ألف دولار وقام باحتجاز عدد من الرهائن حاملاً سلاح صيد، البنك اللبناني الفرنسي فرع الحمرا، بلوم بنك فرع الكونكورد، بنك عودة في الشياح وعين الرمانة.

وفي فرع البنك اللبناني الفرنسي في الكفاءات تمكن المودع "م. الموسوي" من  سحب وديعته عنوةً وقيمتها 20 ألف دولار أميركي بعد أن اقتحم المصرف حاملاً مسدساً حربياً.



على الأثر، أعلنت جمعية المصارف الاضراب لثلاثة أيّام بدءاً من يوم الاثنين المقبل كما دعا وزير الداخلية بسام مولوي الى اجتماع طارئ لبحث الأوضاع الأمنية في المصارف.


الى ذلك أعلنت جمعية المودعين البنانيين على صفحتها عبر تويتر أن "حرب استعادة الودائع قد بدأت ولن يطفي غضب المودعين الا استعادة حقوقهم كاملة". كما وطالبت الجيش اللبناني بحماية المودعين المتواجدين أمام فروع المصارف.




وأفادت معلومات باقتحام فرع بنك IBL في البترون أيضاً من قبل مودع، ولم يفد عما إذا كان مسلحاً أم لا.

كذلك أفادت المعلومات الأوّلية باقتحام شخص مسلّح لفرع بنك ميد في بلدة شحيم وحصول إطلاق نار بحسب وكالة رويترز.

فيما كشفت جمعية المودعين عن أن مقتحم بنك ميد في شحيم هو ملازم أوّل في الجيش اللبناني.


واقتحم مسلّح حاملاً "أر بي جي" فرع بنك SGBL في النبطيه لتحرير 40 ألف دولار.


وقام النّائب أشرف ريفي، الذي زار مصرف "لبنان والمهجر" فرع طريق الجديدة، بدفع وديعة سيدّة مسنّة كانت داخل الفرع، وتبلغُ قيمة الوديعة 1200 دولارٍ، ولاحقًا تمّ إخراجُ السيدة من المصرف.


وتشير المعلومات الى أن ريفي دفع المبلغ المذكور للمصرف، وحصل على تعهّد من إدارة الأخير بأن يسترد ما دفعه منها.


MISS 3