مونزا يدخل تاريخ "سيري أ" من بوابة جوفنتوس

البطولات الأوروبيّة: سقوط بايرن والأنتر وانتصارات لأرسنال وسيتي وبرشلونة وأونيون

02 : 00

لاعبو مونزا يحتفلون بالفوز على جوفنتوس (أ ف ب)
إستعاد أرسنال نغمة الفوز وعزز صدارته لبطولة انكلترا لكرة القدم بفوزه الصريح على مضيفه وجاره برنتفورد 3 - صفر في المرحلة السابعة، التي شهدت فـــوز مانشستــــــر سيتي وتوتنهام.

رفع أرسنال رصيده الى 18 نقطة متقدماً بفارق نقطة واحدة على كل من سيتي وتوتنهام.

وثأر أرسنال بالتالي لخسارته امام برنتفورد بثنائية نظيفة في افتتاح الموسم الماضي.

سجل للفائز الفرنسي ويليام صليبا (17) والبرازيلي غابريال جيزوس (28) والبرتغالي فابيو فييرا (49).

وشارك اليافع ايثان نوانيري البالغ 15 عاماً و181 يوماً والذي لا يزال طالباً في المدرسة، في الثواني الاخيرة ليصبح بالتالي اصغر لاعب مشاركة في تاريخ ارسنال وفي الدوري الانكليزي عموماً.

وفاز مانشستر سيتي على ولفرهامبتون بثلاثية نظيفة، سجلها جاك غريليتش (1) والنروجي إرلينغ هالاند (15) رافعاً رصيده في صدارة الهدافين إلى 11 في أول سبع مباريات في الدوري، وفيل فودن (69).

وسحق توتنهام ضيفه ليستر سيتي 6-2، من بينها ثلاثية لمهاجمه الكوري الجنوبي هيونغ مين سون.

إسبانيا

حقق برشلونة فوزاً كبيراً على ضيفه إلتشي 3-صفر، في المرحلة السادسة من الدوري الإسباني، سجل منها مهاجمه البولوني روبرت ليفاندوفسكي ثنائية، رافعاً رصيده الى 8 أهداف في "الليغا" هذا الموسم معززاً صدارته للائحة الهدافين.

وهي الثنائية الثالثة لليفاندوفسكي في "الليغا" هذا الموسم، علماً أنه سجل "هاتريك" في مرمى فيكتوريا بلزن التشيكي (5-1) في الجولة الاولى من دور المجموعات لدوري ابطال اوروبا.

وهو الفوز الـ17 لبرشلونة في 24 مباراة على أرضه أمام إلتشي مقابل 7 تعادلات، وسجل اهدافه ليفاندوفسكي (35 و48) والهولندي ممفيس ديباي (41).

وفاز أتلتيك بلباو على رايو فاليكانو 3-2. وسجل الغاني إيناكي وليامس (14) وأويهان سانسيت (28) ونيكو وليامس (33) لبلباو، والأرجنتيني أوسكار تريخو (5) والكولومبي راداميل فالكاو (80) لفاليكانو.

وفاز فالنسيا على سلتا فيغو 3-صفر، وغيتافي على اوساسونــا 2 - صفر، وتعادل ريال مايوركا مع ألميريا صفر-صفر، وفياريال مع إشبيلية 1-1.

إيطاليا

واصل أودينيزي مفاجآته هذا الموسم، فحقق فوزه الخامس على التوالي وكان على إنتر 3-1، ضمن منافسات المرحلة السابعة من الدوري الإيطالي. وبقي إنتر بطل الموسم قبل الماضي في المركز السادس بعد تلقيه خسارته الثالثة هذا الموسم مقابل 4 انتصارات.

سجل لأودينيزي السلوفاكي ميلان سكرينيار (22 خطأ في مرماه) والسلوفيني ياكا بيول (85) والالماني تولغاي ارسلان (90)، ولأنتر نيكولو باريلا (5).

وفي مفاجأة من العيار الثقيل، ألحق مونزا الصاعد حديثاً الخسارة الأولى بضيفه جوفنتوس 1-صفر، بهدف تاريخي أحرزه الدنماركي كريستن غوتكاير (74).

وبهذا الفوز، ضرب النادي المملوك من رئيس الوزراء الإيطالي السابق سيلفيو بيرلوسكوني، عصفورين بحجر واحد، إذ ارتقى من قاع الترتيب بفوزه الأوّل في الـ"سيري أ" وأنهى انطلاقة جوفنتوس الخالية من الهزائم الموسم الحالي.

وحقق مونزا نقاطه الثلاث الأولى هذا الموسم في مباراته الأولى أيضاً تحت قيادة رافاييل بالادينو، الذي حلّ بدلاً من جوفاني ستروبيا المقال الثلاثاء الماضي.

ويخوض مونزا غمار الـ"سيري أ" للمرة الأولى في تاريخه، بعد أربعة أعوام من شراء بيرلوسكوني للنادي.

وفاز فيورنتينا على فيرونا 2 - صفر، ولازيو على كريمونيزي 4 - صفر، وامبولي على بولونيا 1-صفر، وسبيتسيا على سمبدوريا 2-1، وساسوولو على تورينو 1 - صفر.

ألمانيا


دخل بايرن ميونيخ حامل اللقب في المواسم العشرة الاخيرة في ازمة حقيقية، بعد فشله في الفوز في مبارياته الاربع الاخيرة في الدوري الالماني بسقوطه المفاجئ أمام مضيفه اوغسبورغ المتواضع صفر-1 في المرحلة السابعة.

وتأتي خسارة بايرن وهي الاولى له هذا الموسم بعد سقوطه ايضاً في فخ التعادل في آخر ثلاث مباريات له في "البوندسليغا".

وسجل مرغيم بيريشا هدف المباراة الوحيد في الدقيقة 59.

وهي المرة الاولى بعد 87 مباراة على التوالي يفشل الفريق البافاري في تسجيل ولو هدف واحد. كما انها المرة الاولى التي يفشل فيها بايرن في تحقيق اي انتصار في اربع مباريات متتالية منذ العام 2001.

وبدا واضحاً افتقاد الفريق البافاري الى رأس حربة حقيقي بعد رحيل هدافه البولوني روبرت ليفاندوفسكي الى برشلونة، ولم يتمكن السنغالي ساديو مانيه في سد الثغرة التي تركها اقله حتى الآن.

وعزز أونيون برلين صدارته بفوزه على فولفسبورغ 2- صفر.

ويدين أونيون برلين بهذا الانتصار إلى مهاجميه الأميركي جوردان سيباتشو والسورينامي شيرالدو بيكر اللذين سجلا هدفي اللقاء في الدقيقتين 54 و77.

وأونيون برلين الذي يلعب موسمه الرابع فقط في دوري الدرجة الأولى، هو الفريق الوحيد الذي لم يُهزم في الـ"بوندسليغا" هذا الموسم ويحتل الصدارة للأسبوع الثاني على التوالي.

وفاز بوروسيا دورتموند على شالكه 1-صفر، وبوروسيا مونشنغلادباخ على لايبزيغ 3-صفر، واينتراخت فرانكفورت على شتوتغارت 3-1، وتعادل باير ليفركوزن مع فيردر بريمن 1-1.



فرنسا

فرمل رين انتصارات مضيفه مرسيليا وعادله 1-1 في المرحلة الثامنة من الدوري الفرنسي، التي شهدت عودة موناكو بفوز صريح من أرض مضيفه ريمس 3-صفر ليواصل تقدمه في الترتيب.

وهو التعادل الأول لمرسيليا بعد سلسلة من 5 انتصارات متتالية، وكان لاعب وسطه ماتيو غندوزي نجم اللقاء، اذ سجل الهدفين، الاول لمصلحة رين (25 خطأ في مرماه) والثاني لمصلحة فريقه (52) في مرمى الحارس ستيف مانداندا العائد للمرة الأولى إلى ملعب "فيلودروم" منذ رحيله عن مرسيليا الذي أمضى معه معظم مسيرته.

وخاض مانداندا (37 عاماً) أحد الوجوه التاريخية في النادي المتوسطي 613 مباراة ونال تصفيق جماهيره السابقة التي نادته بالـ"الظاهرة"، وهو لقبه أثناء مشواره الطويل مع مرسيليا، خلال فترة الإحماء.

وفاز موناكو على ريمس 3-صفر، وأنجيه على نيس 1-صفر، وبريست على أجاكسيو 1-صفر، وتروا على كليرمون-فيران 3-1، ولوريان على أوكسير 3-1. 


MISS 3