جيف بيزوس يفقد مكانته كثاني أغنى شخص بالعالم

02 : 00

فقد جيف بيزوس مكانته كثاني أغنى شخص في العالم متراجعاً إلى المرتبة الثالثة حيث صعد قطب الأعمال الهندي غوتام أداني بسرعة إلى أعلى مراتب مؤشر "بلومبيرغ" للمليارديرات. قد يحتاج إيلون ماسك، الذي لا يزال الشخص الأكثر ثراءً برصيد 260 مليار دولار، إلى الانتباه، إذ احتاج أداني أقل من 10 أشهر للوصول إلى المركز الثاني بعد أن بدأ العام عند المرتبة 14. وهي المرة الأولى التي يحتل فيها شخص من آسيا مرتبة عالية جداً في هذه القائمة، والتي طالما سيطر عليها رواد الأعمال في مجال التكنولوجيا.

لا تزال ثروة أداني البالغة 146.9 مليار دولار، والمرتبطة إلى حد كبير بحيازات مجموعة "Adani Group" مترامية الأطراف، متأخرة جداً عن ماسك البالغة 260 مليار دولار. وتدير المجموعة عدداً من الأعمال بما في ذلك الموانئ والفحم التي ازدهرت في السنوات الأخيرة.

كذلك قفزت أسهم بعض شركاته بأكثر من 1000% منذ يونيو 2020، مما يعكس تفاؤل المستثمرين بشأن قوة التكتل في مجالات مثل البنية التحتية والطاقة المتجددة التي منحها رئيس الوزراء ناريندرا مودي الأولوية للتطوير. وارتفعت أسهم شركة "Adani Enterprises" الرائدة بأكثر من 115% في عام 2022.

وفي شباط المنصرم، تفوّق على رجل الأعمال الهندي موكيش أمباني ليصبح أغنى شخص في آسيا. اليوم تراجع صافي ثروة بيزوس إلى 145.8 مليار دولار، حيث تضررت أسهم التكنولوجيا بشدة وسط عمليات بيع أوسع للأسهم. وتراجعت أسهم "أمازون" 3% في التعاملات المبكرة، وانخفض السهم بأكثر من 25% هذا العام.


MISS 3