قيمة "أرامكو" السوقية تلامس التريليوني دولار

02 : 00

إرتفع سعر سهم "أرامكو" أمس في اليوم الثاني من التداول في السوق المالية المحلية، لتقترب بذلك القيمة السوقية للشركة من عتبة تريليوني دولار، التي كان يسعى إليها ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان.

وازدادت قيمة السهم بنسبة 10 في المئة بُعيد افتتاح السوق، وهي النسبة الأقصى المسموح بها، ليصل سعره إلى 38,72 ريالاً سعودياً (10,3 دولارات) من 35,2 ريالاً سعودياً (9,4 دولارات) وهو السعر الذي بلغه في نهاية تعاملات اليوم الأول، قبل أن يتراجع قليلا.

ومع نهاية التداول، أغلق السوق على ارتفاع بنسبة 4,3 في المئة في سعر سهم "أرامكو" مقارنة باليوم الاول، فوصل إلى 36,7 ريالاً سعودياً (9,79 دولارات)، ما رفع قيمة الشركة من 1,88 تريليون دولار إلى 1,96 تريليون دولار. ودخلت أرامكو أمس الأول في سوق البورصة مع بدء تداول أسهمها محلياً بسعر قياسي، وأصبحت مجموعة النفط السعودية العملاقة في يوم التداول التاريخي الأول أكبر شركة مدرجة في سوق مالية على مستوى العالم.

وبلغ سعر السهم بعد ثوان من بدء تداوله وحتى إغلاق السوق الأربعاء 35,2 ريالاً سعودياً (9,4 دولارات) بزيادة 3,2 ريالات (0,85 دولار) عن السعر المحدّد مسبقا وهو 32 ريالاً. ويكون سهم أرامكو قد ارتفع بنسبة 14,7 في المئة في أول يومين من تداوله.

لكن مؤسسة "كابيتال ايكونوميكس" المالية الاستشارية اعتبرت أن الارتفاع "قد لا يستمر وسط تقارير عن ضغوط على المستثمرين المحليين والعائلات الثرية لشراء الأسهم (...) بهدف تفادي عدم تحقيق قفزة في بداية التعاملات".

وبدأ تداول أسهم "أرامكو" في السوق بعدما استكملت أكبر اكتتاب عام في التاريخ، قامت فيه الشركة ببيع 1,5 بالمئة من أسهمها بقيمة 25,6 مليار دولار. وطرحت في وقت لاحق بيع ما نسبته 0,25 في المئة إضافية ما قد يرفع قيمة عملية البيع إلى 29,44 مليار دولار.


MISS 3