مسعود محمد

الأحزاب الكردية تُنفّذ تهديدها... الإقفال يشلّ كردستان إيران!

20 أيلول 2022

02 : 01

الإضراب العام شلّ الحركة في محافظة كردستان

نجحت الأحزاب الكردستانية الإيرانية بفرض إقفال عام في كلّ مناطق محافظة كردستان الإيرانية من دون استثناء، حيث شُلّت الحركة بشكل كامل.ودعا مركز تعاون الأحزاب الكردستانية الجماهير الكردستانية أمس إلى إضراب عام كأوّل اختبار قوة منذ انتخاب الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي احتجاجاً على قتل الفتاة الكردية (جينا) مهسا أميني من قبل شرطة الأخلاق الإيرانية.

وفي هذا الصدد، قال الأمين العام لحزب «كومله» عبد الله مهتدي لـ»نداء الوطن»: «انتصرت إرادة الشعب الكردستاني ونُطالب بالحرّية لكلّ الشعوب الإيرانية».

وشدّد مهتدي على أن «معركتنا هي من أجل كلّ إيران وليست معركة للكرد فقط»، مضيفاً «لقد تضامنت معنا اليوم كافة الشعوب الإيرانية». وأبدى تقديره العالي لتضامن «مجاهدي خلق» و»المجلس الإنتقالي» والملكيين الإيرانيين ممثلين بابن الشاه، الذين «دعوا جماهيرهم إلى مواكبة الإضراب في كردستان».

بدوره، قال الأمين العام للحزب الديموقراطي الكردستاني مصطفى هجري لـ»نداء الوطن»: «راهن النظام الإيراني طويلاً على موت الحركة الكردية الإيرانية المعارضة، ولكنّها عند كلّ فصل من فصول المواجهة تُثبت أنها حية وتعيش في صفوف ووجدان جماهيرها».

يُذكر أن الإضراب امتدّ إلى منطقة كرمنشاه التي يقطنها أكراد شيعة كان النظام الإيراني عمل على تدجينهم طويلاً، ولكنّه فهم اليوم أن محاولاته باءت بالفشل، إذ نفّذت المدينة الإضراب العام كسائر المدن الكردستانية الإيرانية.

كذلك، شهدت إيران تظاهرات جديدة تنديداً بوفاة أميني. وذكرت وكالتا «فارس» و»تسنيم» الإيرانيتان أن تظاهرة أُقيمت مساء الأحد في سنندج عاصمة محافظة كردستان، حيث استخدمت قوات الأمن الإيرانية الغاز المسيّل للدموع لتفريق تظاهرة وقامت بـ»عدّة اعتقالات».

وفي طهران، أطلق طلاب حركات احتجاجية في جامعات عدّة أمس، بينها جامعتا طهران وشهيد بهشتي، مطالبين السلطات بـ»إيضاحات» في شأن وفاة الشابة، بينما نفى قائد شرطة طهران الجنرال حسين رحيمي مجدّداً «الاتهامات الظالمة بحق الشرطة».


MISS 3