سفينتان أميركية وكندية تعبران مضيق تايوان

14 : 14

عبرت مدمرة أميركية وفرقاطة كندية أمس الثلثاء مضيق تايوان في عملية مشتركة جديدة تهدف إلى تعزيز وضع الممر المائي كمسار دولي.


وأعلن الأسطول السابع في البحرية الأميركية أن المدمّرة الأميركية USS Higgins وكذلك الفرقاطة الكندية HMCS Vancouver "قامتا بعبور روتيني في مضيق تايوان في العشرين من أيلول بموجب القانون الدولي".

وأضافت أن "السفينة عبرت ممر المضيق الواقع ما وراء البحر الإقليمي لأي دولة ساحلية".


وأكدت كندا أن الفرقاطة HMCS Vancouver في طريقها للانضمام إلى مهمة جارية تهدف إلى تطبيق العقوبات التي فرضتها الأمم المتحدة على كوريا الشمالية، عندما عبرت مع المدمّرة USS Higgins.


وصرّحت وزيرة الدفاع الكندية أنيتا أناند في بيان أن "العبور الروتيني اليوم في مضيق تايوان يُظهر التزامنا لصالح (منطقة) المحيطين الهندي والهادئ الحرة والمفتوحة والشاملة".


ووصف متحدث باسم القيادة الشرقية للجيش الصيني هذا العبور بأنه "دعاية إعلامية" مؤكداً أن القوات الصينية "في حالة تأهب معزز" من أجل "الدفاع عن السيادة الوطنية ووحدة الأراضي".



وتأتي عملية العبور العسكرية الأميركية الكندية وهي الأولى منذ 11 شهراً، غداة تصريح للرئيس الأميركي جو بايدن أكد فيه أن القوات الأميركية ستدافع عن تايوان إذا تعرضت الجزيرة لغزو صيني.


MISS 3