"الطائف مرجعيّة تأسيسيّة"... تيمور جنبلاط: لانتخاب رئيسٍ لا يُشكّل تحديّاً

17 : 27

شدّد رئيسُ كتلة "اللّقاء الديمقراطيّ" النّائب تيمور جنبلاط على "أولويّة إنجاز الاستحقاقات الدستوريّة ضمن المهل القانونيّة، ولا سيّما رئاسة الجمهوريّة، وانتخاب رئيسٍ يقومُ بدوره الوطنيّ الجامع بينَ اللُّبنانيّين ولا يُشكّلُ استفزازاً أو تحديّاً لأحدٍ، يكون قادرا على إطلاق عجلة الإنقاذ، في ظلّ التّداعي المستمرّ لمقوّمات صمود الدّولة وزعزعة أركان الوطن بأمنَيه الاقتصادي والاجتماعيّ"، مُعتبراً أنّ "اتّفاقَ الطائف لا يزالُ المرجعيّة التأسيسيّة بين اللبنانيين، وهو يحتاجُ التّطبيق لحلّ العديد من العقد والهواجس لا اكثر".


وإذ تقدّم النائب جنبلاط من عائلات وأهالي ضحايا "مركب الموت" بالتعازي القلبيّة والحارة، رأى أنّ هذه "الفاجعةَ تحتاجُ وقفةَ ضميرٍ مسؤولة لكلّ القوى السياسيّة وحافزاً أخلاقياً، لسلوك درب إنقاذِ المُواطن من براثِن الفقر واليأس وكلّ أشكالِ الإهمال التي تدفعُه إلى هكذا خياراتٍ مأساويّة".


كلامُ جنبلاط جاءَ على هامشِ لقاءاته ضمنَ استقبالات السّبت في قصر المختارة مع وفودٍ روحيّة واجتماعيّة وأهليّة وبلدية عدة، بحثت معه في الواقع الرّاهن واحتياجات البلدات والقرى للصُّمود على مُختلف المستويات الحياتيَّة والاجتماعيَّة والاقتصاديَّة العامَّة، في حُضور النائبَين بلال عبدالله ووائل أبو فاعور وأمين السرّ العام في الحزب التقدميّ الاشتراكيّ ظافر ناصر.


وفي هذا السّياق، أطلع إمام مسجد حارة الناعمة الشيخ طارق مزهر النّائب جنبلاط باسم وفد البلدة، على معاناة المُواطنين ولا سيّما تلك المُتّصلة بموضوعَي الكهرباء ومطمر الناعمة، كما تحدضذث المختاران جهاد فخر الدين وشادي حاطوم بقضايا متعلقة بحاجات البلدة.


أمّا وفدُ دير العشائر الذي ضمَّ مشايخَ وفاعلياتٍ ووجهاء، فشكَر باسمه الشيخ عباس أيّوب ورئيس البلديّة أحمد نصر النائب جنبلاط على المساعدة في حلّ مُشكلة مياه الشّفة بعد انقطاعٍ طويلٍ ومساهماته العديدة للبلدة، وقدّم الوفد درعاً للمناسبة.


بدوره، وضع وفدٌ من عكّار، جنبلاط في أجواء عددٍ من المواضيع التي تخص المنطقة، ووفد لجنة وقف مار الياس في شوريت حيال بعض المطالب، كذلك بالنسبة إلى وفد فاعليات بلدة عترين الشوف الذي تكلّم باسمه رئيس البلديَّة العميد المتقاعد غانم حسن عن حاجة المدرسة الرسميَّة إلى التجهيز للانطلاق بعد إعادة فتح أبوابها، ومثله وفد من أفراد الهيئة التعليميَّة ولجنة أصدقاء مدرسة الخريبة الشوف الرسميَّة لشرح واقعها.


والتقى النائب جنبلاط القسيس فريد لحود مع وفدٍ من وادي بنحليه ومنصورية المتن، قدّم إليه مجموعة من الكتب وطالبه بحل إحدى المشكلات العالقة، إلى وفد من مجدلبعنا، تحدَّثَ باسمه رئيسُ البلديَّة روزبا عبد الخالق والمختار علي عبد الخالق ورئيس الرابطة الأخوية سلطان عبد الخالق عن الحاجات، طالباً تدخُّله لحلّ مشكلة انقطاع المياه عن منطقة الرويسات في البلدة.


وكذلك، التقى وفداً من بلدة كفرحي، وآخر من بلدة عين كسور، ووفداً بلدياً من حاصبيا طلبَ منه رئيس البلديَّة لبيب الحمرا دعم المستشفى الحكوميّ من أجل استمرار القيام بمهامه الصحية والانسانية.


وبحث وفدٌ من مربّي المواشي في الشوف مع النائب جنبلاط تجهيزَ مركز الحليب في مزرعة الشوف للمساهمة في تصريف الانتاج.

MISS 3