3 أسباب للاستقالة من العمل

11 : 37

تخوض معظم الشركات تحدياً صعباً في معركتها لتوظيف أفضل المهارات ولعلّ أصعب المهام بعد التوظيف تقضي بالاحتفاظ بالموظفين. تتأثر هذه العملية باستراتيجيات التوظيف العدائية التي تتبعها الشركة عموماً، فضلاً عن نزعة الموظفين إلى البحث عن المكاسب المالية في المقام الأول.ووفق دراسة أجرتها شركةWest Monroe Partners الأميركية في العام 2018، تبيّن أن 59% من الموظفين لا يقررون الاستغناء عن عملهم للهرب من شركتهم الحالية، بل عند تلقّيهم عرضاً أفضل من شركة جديدة. يستطيع رب العمل الكفوء تدارك انتقال موظفيه الماهرين الى شركاتٍ أخرى في حال أصغى بدقة الى طلبات هؤلاء وحاول تفهمها وحرص على إقامة علاقات إيجابية معهم.ما أسباب رحيل الموظفين؟لمساعدة أرباب العمل على تجنّب رحيل موظفيهم، يكشف تقرير جديد عن أبرز الجوانب التي يريد الموظفون تغييرها في أماكن عملهم ولعلّ هذه الاسباب تنطبق على مجتمعاتنا الى حدّ كبير فهي قواسم مشتركة مع معظم بلدان العالم. في ما يلي أهم ثلاثة أسباب:

التواصل له تأثير كبير

على أداء الموظفإذا كنت تملك عصا سحرية، ما الذي تُغيّره في المؤسسة التي تعمل فيها؟ سؤال يطرح غالباً على الموظفين الذين يجيبون طبعاً بأن أكثر ما يبحثون عنه هو وجود تواصل جيد مع المدراء. والتواصل من التعديلات التي يستطيع رب العمل إحداثها لتحسين التزام الموظف بعمله، فهو من أبسط العوامل المؤثرة وأكثرها أهمية على الأرجح. ولا شكّ في أنّ معظم الموظفين يفكرون بالاستقالة بسبب انقطاع التواصل مع المدراء. يشعر الموظفون بالانتماء إلى شركتهم حين تقوم علاقتهم بها على الشفافية. يؤدي الشعور بالانتماء إلى زيادة الالتزام بالعمل ويحسّن الإنتاجية. الشركة الذكية إذاً هي تلك التي تحفّز الموظف الماهر وتحاول ان تعطيه قدر الاحترام الذي يستحق. وما هو مؤكد هو أنّ الموظف الماهر لا يخضع لابتزاز المدير كأي موظف آخر لا يملك قدراتٍ استثنائية، فهو، على خلاف الآخرين، إن شعر بأي نوع من قلة الاحترام أو انعدام التواصل سيقدّم استقالته من دون أي تردّد لذا على المدير أن يحرص على توفير المناخ المناسب له كي يشعر بأنه ليس مجرد عبدٍ مأمور لا قيمة له.


الإدارة لها دور مهم

في الاحتفاظ بالموظفينتحتل العلاقة بين الموظف والمدير أهمية خاصة بنظر الموظفين على مستوى التواصل تحديداً. وفق معظم الدراسات العالمية نصف الموظفين في العالم تقريباً يستقيلون بسبب مديرهم السيء. أفضل الشركات هي تلك التي تقيم تقييماً دائماً لمدرائها كي تتأكد من عدم معاملتهم للموظفين بشكل لا يليق بهم. محاسبة المدير غير الملتزم بإنشاء علاقة طيبة مع الموظفين ضرورة لتحقيق مناخ مؤاتٍ للانتاجية والعمل البناء.



بيئة العمل مؤثرة غالباً ما يرغب الموظفون في تغيير الأجواء السائدة في المكتب الذي يعملون فيه. اليوم أكثر من أي وقتٍ مضى، تزداد أهمية إنشاء بيئة مناسبة لتحسين الإنتاجية والاحتفاظ بأفضل المهارات من خلال تعزيز وسائل مرونة العمل وإضافة خيارات العمل عن بُعد وهي وسيلة تقتحم الاسواق عالمياً، علماً أن بعض الشركات المحلية عندنا بدأ يلجأ إليها كذلك.

وكشف تقرير منصة Upwork العالمي حول مستقبل اليد العاملة في العام 2018 أن أكثر من ثلاثة أرباع الموظفين يظنون أن إنتاجيتهم تتحسن حين يعملون من منزلهم المريح.

وتشير هذه الأبحاث الجديدة كلها ان إنتاجية الموظفين تتحسّن حين يكون مكان العمل مرناً وحين تكون ظروف التقدير والاحترام المتبادل متوافرة.

اسمع صوت موظفيك!


حين يشعر الموظف بأن صوته مسموع، لن يفكر بترك عمله للتوجه إلى شركة منافِسة، وسيصبح أكثر التزاماً بعمله وتتحسن إنتاجيته نتيجةً لذلك. باختصار، يمكن تحسين القدرة على الاحتفاظ بالموظفين الماهرين من خلال الإصغاء إلى تعليقاتهم واتخاذ التدابير اللازمة لإحداث تعديلات تناسبهم.وبوسع جميع  الشركات إحداث تعديلات ملائمة تسمح لها بالاحتفاظ بأمهر موظفيها بدءاً من تعزيز التواصل معهم وصولاً إلى تجاوب الإدارة مع طلباتهم المتعلقة بتحسين بيئة العمل، وقد تبدو التغيرات التي يطالب بها الموظفون بسيطة لكنّ منافعها كبيرة!

كثيرة هي الأسباب التي قد تدفع بالموظفين الى الاستقالة خصوصاً حين تشتد الازمات الاقتصادية إليكم أبرز الأسباب وطرق تفاديها.


MISS 3