البطولات الأوروبية في كرة القدم

أرسنال للثأر من توتنهام في إنكلترا ومهمّة سهلة لريال في إسبانيا

02 : 00

بنزيمة خلال تمارين ريال مدريد
تعود منافسات الدوري الانكليزي لكرة القدم بـ"دربيَين" ناريَين، يجمع الأول أرسنال المتصدّر وضيفه توتنهام المتخلف عنه بنقطة واحدة في افتتاح المرحلة التاسعة اليوم، وذلك في مسعى خصمَي شمال لندن للإثبات أنهما مرشحان للمنافسة على اللقب هذا الموسم، والثاني غداً بين مانشستر سيتي الثاني وحامل اللقب الذي يدرك خطورة ضيفه يونايتد المتجدد هذا الموسم.

يتصدّر أرسنال الدوري على بُعد نقطة واحدة عن كلّ من مانشستر سيتي وتوتنهام، ومع ترنّح أندية مانشستر يونايتد وتشلسي وليفربول بداية الموسم، فقد أفسح ذلك المجال أمام خصمَي شمال لندن للدخول في المنافسة على اللقب.

وتحمل المواجهة طعماً ثأرياً من جانب "المدفعجية" بعدما خطف توتنهام منهم في نهاية الموسم الماضي المركز الرابع الأخير المؤهل لدوريّ أبطال أوروبا بعد فوزه عليهم (3-صفر) قبل ثلاث مباريات من النهاية، ليعود ويخسر أيضاً أمام نيوكاسل، ويفسد فرصة التأهل الى البطولة القارية للمرة الاولى منذ موسم 2016-2017.

ومنذ وصوله الى مانشستر سيتي هذا الصيف، يتصدّر النروجي إرلينغ هالاند الحديث في كل مرحلة بعدما دكّ شباك خصومه بـ11 هدفاً في أول سبع مباريات، وسيعوّل عليه سيتي مجدداً في "الدربي" المنتظر أمام جاره يونايتد على ملعب الاتحاد الأحد في مسعاه لفوز ثالث توالياً على غريمه في الدوري.

ويحتلّ سيتي الذي لم يخسر بعد هذا الموسم في الدوري (خمسة انتصارات وتعادلان) المركز الثاني، بفارق خمس نقاط أمام يونايتد الخامس الذي يملك مباراة مؤجلة.

وتنتظر ليفربول الثامن مهمة صعبة اليوم أمام ضيفه برايتون الرابع ومفاجأة الموسم، إلا أنّ الاخير سيخوض مباراته الاولى من دون مدربه غراهام بوتر الذي انتقل لتدريب تشلسي في أعقاب إقالة الألماني توماس توخل.

إسبانيا

لا ترتقي نتائج فريقي أتلتيكو مدريد وإشبيلية هذا الموسم إلى مستوى آمالهما قبل القمة المرتقبة بينهما الليلة في المرحلة السابعة من "الليغا". ويزور رجال المدرب الأرجنتيني دييغو سيميوني ملعب "رامون- سانشيس بيسخوان" واضعين نصب أعينهم النقاط الثلاث بعد بداية متواضعة شهدت احتلالهم المركز العاشر برصيد 10 نقاط، فيما يعاني رجال المدرب خولين لوبيتيغي في بحثهم عن المزيد من النقاط للخروج من المراكز المؤدية الى الدرجة الثانية، إذ يحتلّ المركز الخامس عشر مع 5 نقاط فقط من فوز يتيم وتعادلين وثلاث هزائم.

ويدخل الفريقان المباراة مع معادلة الفوز ولا شيء آخر، إذ إنّ خسارة أتلتيكو ستجعله يبتعد بفارق 11 نقطة عن جاره ريال المتصدر (18 نقطة)، علماً أن النادي الملكي سيستقبل أوساسونا الأحد في مباراة سهلة على الورق لبطل إسبانيا وأوروبا، بينما خسارة إشبيلية ستقرّبه أكثر من منطقة الهبوط.

ومع بداية مثالية كللها بالعلامة الكاملة في الدوري بعد 6 مراحل و9 انتصارات من 9 مباريات في مختلف المسابقات هذا الموسم، يستعيد ريال جهود مهاجمه الفرنسي كريم بنزيمة الذي عاد إلى التمارين ومن المتوقع أن يشارك أمام أوساسونا. وفي حين يتصدر مهاجم برشلونة الوافد الجديد البولندي روبرت ليفاندوفسكي ترتيب الهدافين مع 8 أهداف، نال بنزيمة الأربعاء جائزة أفضل هداف للدوري في الموسم الماضي، علماً أن رصيده هو 3 أهداف فقط هذا الموسم.

من ناحيته، يحلّ برشلونة ضيفاً على ريال مايوركا اليوم متسلحاً بدفاعه الحصين، اذ لم تهتّز شباكه سوى مرة واحدة في الدوري، وهو يأمل العودة بالنقاط الثلاث لتضييق الخناق أكثر على غريمه اللدود ريال، بانتظار أي دعسة ناقصة أو خدمة جليلة يقدّمها له أوساسونا.

ايطاليا

يبدو نابولي مرشحاً للبقاء في الصدارة عندما يستضيف تورينو اليوم في افتتاح المرحلة الثامنة من الدوري الإيطالي. ويتصدر نابولي الترتيب برصيد 17 نقطة بفارق الاهداف أمام أتالانتا، وهما الفريقان الوحيدان اللذان لم يخسرا حتى الآن هذا الموسم. ويمني الفريق الجنوبي الساعي الى لقبه الثالث في تاريخه والاول منذ 1989-1990، بتحقيق فوزه الرابع على التوالي محلياً.

ويخوض أتالانتا المنتشي بفوزه الثمين على مضيفه روما 1-صفر في المرحلة الماضية، إختباراً أصعب نسبياً أمام ضيفه فيورنتينا، وسيجد نفسه مطالباً بالفوز لاستعادة شراكة الصدارة مع نابولي في حال فوز الأخير على تورينو، وتفادي التراجع إلى المركز الثالث كون المطارد المباشر أودينيزي الثالث يخوض اختباراً سهلا نسبياً الإثنين أمام فيرونا السابع عشر في ختام المرحلة، كما أن ميلان حامل اللقب والخامس برصيد 14 نقطة بفارق الاهداف خلف لاتسيو الرابع، يحل ضيفاً على إمبولي الرابع عشر السبت.

وتتجه الأنظار الليلة الى ملعب "جوسيبي مياتسا" الذي سيكون مسرحاً لقمّة ساخنة بين إنتر ميلان وصيف الموسم الماضي وبطل 2021 مع روما. ويتطلع الفريقان إلى تصحيح مسارهما في الدوري من أجل تعزيز حظوظهما في المنافسة على اللقب واستعادة نغمة الانتصارات بعد انتكاستين لكل منهما في المراحل الثلاث الاخيرة، إذ خسر إنتر امام جاره ميلان وأودينيزي، وفريق العاصمة أمام أتالانتا وأودينيزي. ويحتل روما المركز السادس برصيد 13 نقطة بفارق نقطة واحدة أمام إنتر الخامس.

ويعاني فريق المدرب إينزاغي من استمرار غياب هدافه الدولي البلجيكي روميلو لوكاكو المصاب الذي لم يلعب منذ آب الماضي، في حين سيخوض خصمه روما المباراة في غياب مدربه البرتغالي جوزيه مورينيو بسبب الإيقاف لطرده أمام أتالانتا.

ويملك يوفنتوس فرصة تضميد جراحه والعودة لسكّة الانتصارات عندما يستضيف بولونيا السادس عشر الأحد. وحقق فريق "السيدة العجوز" فوزين فقط في الدوري هذا الموسم مقابل أربعة تعادلات وخسارة واحدة، حيث يحتل المركز الثامن برصيد 10 نقاط، ويبدو مصير مدربه ماسيميليانو أليغري على المحكّ. 

MISS 3