الحاج حسن بمناسبة يوم التفاح اللبناني: تأمين برادات بالطاقة الشمسية أولوية

10 : 03

بدأ وزير الزراعة في حكومة تصريف الاعمال ​عباس الحاج حسن​ جولة بمناسبة يوم التفاح اللبناني، استهلها بزيارة الى بلدة اللبوة في محافظة بعلبك الهرمل، حيث عَقد لقاء جامعاً ضم رؤساء بلديات في المنطقة وفعاليات ومزارعين في منزل رئيس بلدية اللبوة.


وأشار الحاج حسن خلال حديثه الى المشاكل التي يواجهها قطاع التفاح في لبنان، خصوصاً ان هذه المنطقة تزخر بكميات من التفاح ذات النوعيّة الممتازة جداً "ما يعرف بالتفاح التموزي".



ووضع الحاج حسن الحضور بصورة جولته في الدول العربية بغية توسيع عمليات التصدير وعلى وجه الخصوص منتج التفاح اللبناني الفاخر، حيث تم الإتفاق على ان تكون الأولوية في الأيام المقبلة لتأمين البرادات بالطاقة الشمسية من خلال الهيئات المانحة على أن تكون هناك شراكة ما بين البلديات ووزارة الزراعة والهيئات الأهلية بهذا الخصوص.



عيناتا


كما رأى الوزير الحاج حسن خلال زيارته بلدة عيناتا أنه "يمكن للبنان أن يكون شريكاً قوياً عالمياً على صعيد إنتاج التفاح، فطقس لبنان ملائم لزراعة التفاح".

وتمنى أن "تكون كل الدول الصديقة متعاونة في موضوع تصدير التفاح اللبناني إلى الخارج، وأن توضع التوترات السياسية بين لبنان والسعودية جانبا لتصدير التفاح إلى المملكة".

ودعا إلى تفكيك عقبات الترانزيت والجمارك مع سوريا والأردن والعراق لتسهيل عملية تصدير التفاح إلى هذه الدول". وقال: "منتصف تشرين الاول ستبدأ عمليات تفتح أكثر الاسواق بين لبنان والعراق والأردن".

وشدد على أنه "يجب العمل بالتعاون مع كافة القوى السياسية، لتأمين برادات تفاح تعمل على الطاقة الشمسية اليوم قبل الغد، وعلى أن الدولة ووزارة الزراعة تقفان إلى جانب المزارعين اللبنانيين، وأن المنتجات اللبنانية ترفع اسم لبنان".

يلفت موقع نداء الوطن الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.