مايز عبيد

يوم التفاح اللبناني في عكار وكلمات تؤكد على ضرورة دعم المزارع لتصريف إنتاجه

1 تشرين الأول 2022

15 : 42

برعاية وزارة الزراعة وبدعوة من بلدية فنيدق ومصلحة الزراعة في عكار، أقيم يوم التفاح اللبناني في "غابة العذر" في القموعة - فنيدق، بحضور النائب وليد البعريني، رئيس مصلحة زراعة عكار طه مصطفى ممثلًا وزير الزراعة في حكومة تصريف الأعمال عباس الحاج حسن، رئيس بلدية فنيدق سميح عبد الحي، رئيس مصلحة الزراعة في عكار طه مصطفى، رئيس رابطة مخاتير جرد القيطع عمر عائشة، مختار فنيدق نوح البعريني، وجمعيات ومزارعين ومهتمين.


مصطفى

استهلّ رئيس مصلحة الزراعة في عكار طه مصطفى الكلام وألقى كلمة باسم وزير الزراعة عباس الحاج حسن فرحّب بالحضور وبالنائب وليد البعريني في هذا اليوم الوطني، كما شكر بلدية فنيدق على تعاونها، والمزارعين على مشاركتهم.


وقال: "هذا نهار وطني جامع نريد كوزارة زراعة من خلاله أن نؤكد على أهمية هذا الموسم من جهة وعلى حرص معالي الوزير على المزارع ومصالحه".


أضاف: "أولوية الوزارة التصدير وهذا ما يتم العمل عليه لموسم التفاح الحالي وغيره من المواسم، والوزارة حاضرة إلى جانب المزارع اللبناني والمزارع العكاري لتؤكد له أنه غير متروك".

وختم مصطفى كلمته بتوجيه الشكر إلى جمعية مدى على دعمها في هذا اليوم المميز.




البعريني

النائب وليد البعريني في كلمته للمناسبة أشار إلى أن "حجم المعاناة التي يمر بها مزارع التفاح العكاري لا يوصف ومن هذا المنطلق نؤكد وقوفنا إلى جانب المزارع العكاري ومزارعي التفاح كوننا نعيش معهم هذا النشاط الوطني. نطالب بضرورة مساعدة المزارع العكاري في تصريف إنتاجه ورعاية هذا المزارع ودعم إنتاجه".



أضاف: "في السياسة نتمنى أن تتشكل الحكومة بأسرع فرصة وأن تحقق آمال ورغبات اللبنانيين وفي مسألة انتخاب رئيس للجمهورية كل الأمل بألا ندخل في فراغ طويل، فيتم انتخاب رئيس، يرضي الشعب اللبناني بالدرجة الأولى، ويعمل على تحقيق مصالح اللبنانيين ويعيد الثقة العربية والدولية بهذا البلد، لأن لبنان لا يمكن أن ينهض بدون مساعدة أشقائه العرب وأصدقائه في العالم".

عبد الحي

رئيس بلدية فنيدق الشيخ سميح عبد الحي شكر كل من حضر وشارك في هذا العرس الوطني وشكر وزير الزراعة على رعايته والنائب وليد البعريني على حضوره ومصلحة عكار على تتظيمها.


واعتبر أن "أهلنا في فنيدق وعكار يستأهلون أن يحصلوا على كل المساعدة والدعم ونقول للدولة يكفي ظلماً لنا ولمناطقنا وللمزارع العكاري. من غير المقبول أن يباع كيلو التفاح أو الصندوق بأقل من تكاليفه على المزارع".




المزارعون: معاناة وتمنيات

بدورهم كان للمزارعين المشاركين في يوم التفاح تمنياتهم ومطالبهم.


فالمزارع علي صلاح الدين اعتبر أن "الموسم هذه السنة غني ومميز وما يلزمه هو التصدير إلى الخارج. لا زلنا نعول على أن تقوم الدولة بشراء بعض الإنتاج كما وعدونا لكي نعوض بعض الخسائر التي تكبّدها المزارع حيث ارتفعت أسعار الأسمدة وكل ما يدخل في إنتاج التفاح".


ولفتت المزارعة والمصنّعة أميرة سعود الى أن وجودها هنا "هو من أجل تصريف مصنوعاتها التي تعتمد على التفاح المحلي في صناعتها وهذا أمر أفضل من أن نرمي الموسم بانتظار تصريفه".


عبد القادر عبد المجيد، وهو منظم من مجموعة اكتشف عكار، أكد أن المشاركة اليوم في التنظيم هي دليل على الوقوف إلى جانب المزارع العكاري. 

MISS 3