فرنسا تُعيد لبنين أعمالاً فنية مسلوبة بحلول 2021

12 : 07

أعلن وزير الثقافة الفرنسي فرانك ريستر في كوتونو أنّ إعادة فرنسا 26 عملاً فنياً إلى بنين بموجب إعلانها الصادر العام الماضي سيحصل "خلال سنة 2020 وربما في مطلع 2021".

وأشار الوزير الفرنسي إلى أنه يتعين على حكومة بنين تحديد المكان الذي ستحصل فيه هذه الإعادة، سواء عن طريق عملية "تسليم" أم مباشرة من خلال نقل ملكية "في حال إقرار القانون الفرنسي بحلول ذلك الموعد". وبعد التطرق في واغادوغو سنة 2017 إلى مبدأ إعادة الأعمال التي استحوذت عليها فرنسا خلال الحقبة الاستعمارية، أعلن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون في تشرين الثاني 2018 أن فرنسا ستعيد "بلا تأخير" 26 عملاً تطالب بها بنين.

وخلال زيارة بدأها إلى كوتونو، عقد وزير الثقافة الفرنسي لقاء مع رئيس بنين باتريس تالون قبل المشاركة في عرض لمشاريع سياحية بارزة تعتزم فرنسا "مرافقتها تبعاً لما يمكن أن تقدمه".

كما وقّعت بنين وفرنسا على برنامج عمل مشترك يلحظ "تناقل الأعمال الفنية خصوصاً على شكل عمليات إعارة ومعارض". وخلال مؤتمر صحافي في اختتام هذه الزيارة، أشاد وزير السياحة والثقافة والفنون البنيني جان ميشال أبيمبولا بـ"التزام الرئيس الفرنسي إعادة هذه الأعمال" و"إطلاق نقاش موسع يتناول جمع بعض الأعمال". 


MISS 3