NOBEL للطب للسويدي سفانتي بابو

02 : 00

مُنحت جائزة "نوبل" للطب وعلم وظائف الأعضاء للسويدي سفانتي بابو (67 عاماً) لدوره في تحديد تسلسل مَجين الإنسان البدائي وفي تأسيس علم المجين الإحاثي.

واعتبرت اللجنة المولجة اختيار الفائزين أن اكتشافاته أرْسَت الأساس لاستكشاف ما يجعل البشر كائنات فريدة من نوعها، من خلال إظهار الاختلافات الجينية التي تميز جميع البشر الأحياء من المنقرضين. وأضافت: "الفروقات الجينية بين الإنسان العاقل وأقرب أسلافنا الذين انقرضوا كانت مهولة إلى حين تم تحديدها بفضل أعمال بابو".

واكتشف سفانتي أن انتقالاً للجينات حصل بين أشباه البشر المنقرضين راهناً والإنسان العاقل. هذا الانتقال القديم كان له تأثير فيزيولوجي من خلال تأثيره مثلاً على طريقة تفاعل نظامنا المناعي مع الأمراض. وكان والده سونيه برغرستر حاز جائزة "نوبل" للطب في العام 1982.

وتترافق الجائزة مع مكافأة مالية قدرها عشرة ملايين كرونة سويدية (حوالى 920 ألف يورو). وحاز الجائزة نفسها العام الماضي الأميركيان أرديم باتابوتيان وديفيد جوليوس لاكتشافهما الطريقة التي ينقل فيها نظامنا العصبي الحرارة واللمس.

ويتواصل موسم "نوبل" في ستوكهولم مع الإعلان عن جائزة الفيزياء اليوم الثلاثاء ومن ثم الكيمياء الأربعاء قبل جائزة الآداب المرتقبة جداً والسلام الجمعة وهي الجائزة الوحيدة التي تعلن في أوسلو. ويُختتم الاثنين المقبل 10 تشرين الأول بجائزة الاقتصاد. 


MISS 3