122 إمرأة قُتلن بجرائم عنف أسري في فرنسا هذا العام

13 : 38

تجاوز عدد جرائم العنف الأسري التي راحت ضحيتها نساء في فرنسا، منذ مطلع السنة ذاك المسجَّل في العام 2018، مع 122 حالة مثبتة بحسب حصيلة وضعتها وكالة "فرانس برس" بعد قتل امرأة في غويانا الفرنسية. وتقتل امرأة كل ثلاثة أيام بمعدل وسطي في فرنسا على يد زوجها أو شريكها السابق رغم اعتماد اجراءات لخفض العنف الأسري.

ففي سان-لوران-دو-ماروني عثر على امرأة مقتولة قرب منزلها بعدما تلقت طعنات عدة، على ما اوضح لوكالة "فرانس برس" المدعي العام للجمهورية في كايين سامويل فينييلز. وأوضح: "عناصر التحقيق الأولى تشير إلى أن شريكها قتلها" إثر شجار. وقد أصيب الرجل بجروح بعدما حاول الانتحار وأدخل المستشفى.

ويشكل قتل نساء من قبل شركائهن الحاليين أو السابقين ذروة العنف الأسري الذي تتعرض له سنوياً أكثر من 210 آلاف امرأة بالغة في فرنسا، على ما تظهر آخر الأرقام الرسمية. وقد قتلت 121 امرأة العام 2018 جراء العنف الأسري.

ويبقى الانفصال الدافع الرئيسي لتبرير القتل (22,5% من الحالات على الأقل) تليه الشجارات (17%) والغيرة (14%).

وأمام تواصل العنف، أعلنت الحكومة الفرنسية نهاية تشرين الثاني سلسلة من الإجراءات ولا سيما تضمين القانون الجزائي مفهوم "السطوة المعنوية"، وتعديلات على صعيد السرية الطبية للسماح للطواقم الطبية بالإبلاغ بسهولة أكبر عن "حالات الطوارئ المطلقة".


MISS 3