تكريساً لمبدأ الشّراكة.. رئيسةُ الوزراء الفرنسيّة تزور الجزائر الأحد

22 : 15

تزورُ رئيسةُ الوزراء الفرنسيّة إليزابيت بورن، مع وفدٍ كبيرٍ مؤلّف من 16 وزيراً، الجزائر، يومَي الأحد والاثنين المقبلَين لتكريس "الشّراكة" التي أرساها الرئيسان الفرنسيّ والجزائريّ نهاية آب، بحسب وزارة الخارجية.


وأوضحت الخارجيّة، الخميس، أنّه يُنتظر أن تلتقيَ بورن الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون بهذه المناسبة، من دون تقديم مزيد من التفاصيل.


وستُركّزُ الزيارةُ أساساً على الشباب والتعاون الاقتصاديّ، بينما لا تزالُ القضايا الحسّاسة حول الهجرة وتأليف لجنة مؤرّخين مُشتركة، قيد المناقشة.


أما مسألةُ زيادة شحنات الغاز الجزائريّ إلى فرنسا، فهي ليست على جدول أعمال الزيارة، وفق المصدر نفسه.


وعند وصولها الأحد إلى الجزائر، ستضعُ رئيسةُ الحكومة الفرنسيّة إكليلَ زهرٍ على مقام الشّهيد الذي يخلّد ذكرى حرب الاستقلال عن فرنسا (1954-1962)، قبل التوجُّه إلى مقبرة سانت أوجين في الجزائر حيثُ يرقدُ العديد من الفرنسيّين المولودين هناك.


وتهدف هذه الزيارة إلى تنفيذ المحاور السّتة لإعلان الجزائر من أجل شراكة مُتجدّدة الذي وقّعه الرئيسان الفرنسيّ إيمانويل ماكرون والجزائريّ عبد المجيد تبون في 27 آب في ختام زيارةٍ للجزائر استمرَّت ثلاثة أيام.


وتلتقي إليزابيت بورن إثر ذلك، نظيرها الجزائريّ أيمن بن عبد الرحمن، قبل أن يفتَتِحا الدورةَ الخامسة للجنة الوزاريّة المشتركة رفيعة المستوى، ويترأسا مراسمَ توقيعِ اتفاقات في مجالات التدريب والانتقال في مجال الطاقة والتعاون الاقتصادي والشباب والتعليم.